مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 29-48

أثر اختيار موقع المشروع على تنافسية المؤسسة الصناعية الجزائرية -دراسة حالة مؤسسة صناعة الاسمنت Lafarge بحمام الضلعة بالمسيلة- The Impact Of The Selection Of The Project Site On The Competitiveness Of The Algerian Industrial Establishment Study Case: The Cement Industry Foundation Lafarge In Hammam Al-dalaa

الكاتب : حياة قريشي . فائزة محلب .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على معرفة أثر اختيار موقع المشروع على تنافسية المؤسسة الصناعية الجزائرية، ولتحقيق هذا الغرض تمت صياغة مجموعة من الفرضيات، كما تم تصميم استمارة مقابلة نصف مقننة (نصف موجهة) إضافة إلى إجراء العديد من المقابلات الحرة مع المسؤولين في المؤسسة محل الدراسة إضافة إلى الملاحظة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أهم عامل أثر على اختيار المؤسسة لموقعها كان القرب من المادة الخام (Argile &Calcaire ) وهي المكون الأساسي في تركيبة المنتوج تفاديا لعدم تحمل تكاليف نقلها إلى الموقع، كما توصلت دراستنا إلى أن منافس المؤسسة الرئيسي الحالي هو القطاع العام لإسمنت الجزائر GICA وبعض مؤسسات الاستيراد الصغيرة التابعة له، واستنادا إلى النتائج التي تم التوصل إليها، تم تقديم المقترحات التالية: على مؤسسة Lafarge أن تستفيد من ميزة القرب من الجامعات في توظيف اليد العاملة ذات المستويات العالية، كما يجب عليها إنشاء وتطوير خلية اليقظة داخل المؤسسة بحيث تشمل كافة المصالح لرصد المعلومات عن الزبائن من جهة والمنافسين من جهة أخرى. The aim of this article is to highlight the impact of the selection of the project site on the competitiveness of the Algerian industrial institution. To this end, a set of hypotheses were formulated, a semi-structured interview form was designed, in addition to a conduction of a series of interviews with officials in the institution under study reinforced with direct observation. The study concluded that the most important factor influencing the selection of project’s site was proximity to raw material, which is the main component in the product structure in order to avoid costs of transferring it to the site. Based on results, the following proposals were made: First, Lafarge should take advantage of proximity to universities to employ workers with high levels of education; Second, it should establish and develop a vigilant cell within the institution that includes all departments to monitor information about customers and competitors.

الكلمات المفتاحية

اختيار موقع المشروع، الميزة التنافسية، التكلفة، الجودة، الحصة السوقية. Project Location Choice - Competitive Advantage – Cost – Quality - Market Share.