مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 5, Numéro 2, Pages 300-319
2021-12-31

تقييم مدى نجاعة المخطط السياحي للجودة في الرفع من جودة الخدمات السياحية في الجزائر

الكاتب : رايس وفاء .

الملخص

قصد مواكبة التطورات الحاصلة في تقديم الخدمات، ومن أجل الوصول إلى مستويات مقبولة ترضي السائح من جهة ومن جهة أخرى للرقي بمستوى الخدمات السياحية في الجزائر الى مصاف الدول المتصدرة للترتيب العالمي اتجهت الجزائر الى اعتماد المخطط السياحي للجودة، تهدف هذه الورقة البحثية الى تقييم مدى نجاعة المخطط السياحي للجودة في الرفع من جودة الخدمات السياحية في الجزائر، وقد توصلت الدراسة الى أن السياحة في الجزائر لا تزال بعيدة كل البعد عن الأهداف الموضوعة في سبيل النهوض بمستوى جودتها، كما أن بوادر نجاح هذا المخطط من فشله لم تتضح في ظل غياب تخطيط فعال وامكانيات ملائمة وإرادة سياسية قوية لتطوير هذا القطاع. In order to keep abreast of developments in the provision of services, and in order to reach acceptable levels that satisfy the tourist on the one hand and on the other hand, to raise the level of tourism services in Algeria to the ranks of the leading countries in the global ranking, Algeria turned to the adoption of the quality tourism scheme, this research paper aims to assess the efficacy of the scheme The study concluded that tourism in Algeria is still far from the goals set in order to raise the level of its quality, and the signs of the success of this scheme from its failure are not clear in the absence of effective planning and appropriate capabilities. And a strong political will to develop this sector.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح : الجودة ؛ الخدمات السياحية؛ جودة الخدمات السياحية؛ المخطط السياحي للجودة؛ ; Keywords: the quality ; tourism services; quality of tourism services; Quality Tourist Scheme;