دراسات اقتصادية
Volume 6, Numéro 13, Pages 01-21

قطاع السياحة الجزائري -واقعه وآفاقه- قراءة في المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية 2025قطاع السياحة الجزائري -واقعه وآفاقه- قراءة في المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية 2025

الكاتب : دراجي رابـحي . خالد كواش .

الملخص

ضوء تطبيق التوجه الجديد لوزارة السياحة والصناعات التقليدية الـمعبر عنه بالـمخطط التوجيهي للتهيئة السياحية 2025، من خلال طرح الأهداف المسطرة لهذا القطاع مقابل ما تـم تـحقيقه منها، حيث وقفنا على جملة من النتائج مفادها أن قطاع السياحة الجزائري يتوفر على إمكانيات تأهله أن يكون من الأهمية بالنسبة للإقتصاد الوطني أكثر من ما له الأن، بالاضافة إلى أن هذه الامكنيات تأهل قطاع السياحي الجزائري التموقع على المستوى العالمي، غير أن واقعه أظهر لنا أن القطاع يعاني من غياب إستراتيجية تسويقية واضحة المعالم، ضعف فيما يخص صورة الوجهة السياحية، إضافة إلى أن الجزائر تعاني من تراجع كبير في نسب إنجاز الاستثمارات ما أثر على الطاقة الاستيعابية لقطاع الفنادق. Abstract : This work seeks to develop the Algerian tourism sector under the microscope in order to determine, especially in light of the application of the new orientation of the Ministry of Tourism and Traditional Industries expressed scheme guideline for creating tourist in 2025, By introducing the ruler objectives of this sector compared to what has been achieved, and we have seen a number of results that Algerian tourism sector has potential qualifications to be of importance to the national economy more than what it is now, in addition to this qualifications make the Algerian tourism sector positioning on a global scale, but the reality has shown us that the sector suffers from a lack of clear marketing strategy, weakness in terms of tourist destination image, in addition to that Algeria suffers from a significant decline in the completion of the investment ratios which has impact on the capacity of the hotel sector.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: قطاع السياحة بالجزائر، المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية 2025، الاستثمار السياحي، التسويق السياحي Key words: tourism sector in Algeria, master plan for tourism in 2025, tourism investment, tourism marketing