مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 18, Numéro 1, Pages 575-588
2022-03-03

تأثير الذكاء العاطفي على النية المقاولاتية دراسة ميدانية على طلبة السنة الثالثة ليسانس جامعة بسكرة

الكاتب : رايس وفاء .

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان مدى وجود أثر الذكاء العاطفي على النية المقاولاتية دراسة ميدانية على عينة قصدية من طلبة السنة الثالثة إدارة أعمال جامعة بسكرة، وكيف يمكن أن تؤثر على نيتهم في الانخراط في هذا النوع من النشاط بعد التخرج، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لما تقتضيه الحاجة البحثية وموضوع البحث بالدرجة الأولى، باعتباره المنهج الذي يهـدف إلـى وصـف الظـاهرة المدروسة وتحليلها، والسعي إلى إعطاء تفسيرات علميـة ومنطقيـة، كما تم توزيــع الاستبيان علــى المبحــوثين كــأداة لجمــع البيانــات ومحاولة معالجتها ثم تحليلها تحليلا إحصائيا وسوسيولوجيا باستخدام البرامج الإحصائية المناسبة، وقد كان أبرز ما توصل إليه الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية للذكاء العاطفي على النية المقاولاتية لدى عينة الدراسة، كما لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لكـل مـن تقييم العواطف والتعبير عنها وكذا تنظيم العواطف على النية المقاولاتية، ووجود أثر لاستخدام العواطف على النية المقاولاتية، واعتمادا على ذلك أوصت الباحثة بضرورة نشر ثقافة الوعي بأهمية متغيرات الدراسة الذكاء العاطفي، والنية المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين، وتدريب الطلبة الجامعيين من خلال عقد الندوات والمؤتمرات العلمية والبرامج التدريبية الخاصة بهذا الموضوع وتشجيع الطلبة على المشاركة في هذه اللقاءات، بهدف تنمية مهارات الذكاء لديهم وتقييم نتائج هذه البرامج من خلال المتابعة الميدانية المستمرة، إلى جانب ضرورة إعادة النظر في استراتيجية المقاولاتية بحيث تتضمن ثقافة الذكاء العاطفي والعمل على ترسيخها لدى الطلبة. Abstract: The study aimed to show the extent to which emotional intelligence has an impact on the intention of conducting a field study on a sample of third-year students managing the work of the University of Biskra, and how it can affect their intention to engage in this type of activity after graduation. As a tool for collecting data and trying to process it and then analyzing it statistically and sociologically using appropriate statistical programs, the most prominent finding of the study was the existence of a statistically significant effect of emotional intelligence on the entrepreneurial intention of the study sample, and there is no statistically significant effect for both the evaluation and expression of emotions as well as the regulation of emotions on the entrepreneurial intention, and the presence of an impact of a brainThe researcher recommended the need to spread the culture of awareness of the importance of the variables of study emotional intelligence, the intention of contracting among university students, the training of university students through holding seminars, scientific conferences and training programs on this subject and encouraging students to participate in these meetings, with the aim of developing their intelligence skills and evaluating the results of these programs through continuous field follow-up, as well as the need to review the strategy of contracting to include a culture of emotional intelligence and work. to be established among students

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الذكاء العاطفي، تقييم العواطف والتعبير عنها، تنظيم العواطف، استخدام العواطف، النية المقاولاتية. ; Key words: emotional intelligence, evaluation and expression of emotions, regulation of emotions, use of emotions, entrepreneurial intention.