مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 183-196
2021-12-31

الأسواق الدولية الواعدة لصادرات الجزائر خارج المحروقات .. افريقيا والمغرب العربي

الكاتب : إلياس سالم .

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع الأسواق الدولية الواعدة للمنتجات الجزائرية خارج قطاع المحروقات، وذلك بهدف تعزيزها، وعدم الاكتفاء بالتبعية المفرطة لقطاع واحد هو قطاع النفط، والذي ينطوي على العديد من المخاطر أهمها: تذبذب أسعاره في الأسواق الدولية، وكذا خطر نضوبه؛ ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من الأسواق والتي توفر فرصا سانحة لتصدير المنتجات الجزائرية خارج المحروقات، على غرار السوق الافريقية والتي تحصي أكثر من 1.3 مليار مستهلك، إضافة إلى قربها الجغرافي؛ بالإضافة إلى السوق المغاربية والتي تحصي أكثر من 104 مليون مستهلك فضلا عن قربها الجغرافي والذي من شأنه أن يساهم في تقليل تكاليف التصدير، وتجانسها الثقافي والذي يساعد على تنميط المنتجات وتحقيق وفورات الحجم في الإنتاج والتسويق بما يعزز من القدرة التنافسية للمنتجات الجزائرية خارج المحروقات، وأوصت الدراسة إلى ضرورة الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق الافريقية، خاصة في ظل توقيع اتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة الافريقية، وما ينجم عن ذلك من مزايا؛ وكذا الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق المغاربية. This research paper deals with the issue of promising international markets for Algerian products outside the hydrocarbon, with the aim of strengthening them, and not being satisfied with the dependence on oil sector, which carries many risks, as: the fluctuation of its prices in international markets, as well as the risk of its depletion. The study found that there are many markets that provide opportunities for exporting Algerian products outside of hydrocarbons, as the African market, which numbers more than 1.3 billion consumers, in addition to its geographical proximity. In addition to the Maghreb market, which counts more than 104 million consumers, as well as its geographical proximity, which would contribute to reducing export costs, and its cultural homogeneity, which helps to standardize products and achieve economies of scale in production and marketing in a way that enhances the competitiveness of Algerian products outside of hydrocarbons. The study recommended to take advantage of the opportunities available in the African market, especially in light of the signing of the agreement to establish the African Free Trade Area, and the resulting advantages; As well as taking advantage of the opportunities available in the Maghreb market

الكلمات المفتاحية

الأس ; اق الد ; لية ; الصادرات خارج المحر ; قات ; افريقيا ; المغرب العربي