مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 14, Numéro 2, Pages 143-157
2021-12-30

أهمية تحليل سووتswot في المؤسسة الاقتصادية لتحقيق الميزة التنافسية - حالة شركة هواوي للهواتف الذكية نموذجا-

الكاتب : جعيجع نبيلة .

الملخص

: هدفت هذه الدراسة الى معرفة اهمية استخدام تحليل سووت في المؤسسة الاقتصادية وكيف بمكن ان يساهم في تحقيقها لميزة تنافسية، حيث تم اعتمادشركة هواوي للهواتف الذكية كنموذج لمؤسسة حققت ميزة تنافسية باعتمادها على تحليل سووت، وأوصت الدراسة: بضرورة اعتماد تحليل SWOT من قبل المؤسسات الاقتصادية لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات من اجل تحقيق الميزة التنافسية، والسعي لرصد تغيرات عناصر البيئة الداخلية والبيئة الخارجية بشقيها العامة والخاصة بشكل مستمر لتكون أساسا لتطوير علاقات تفاعلية ناجحة بهدف تعظيم الاستفادة من نقاط القوة التي تمتلكها والفرص التي تتيحها البيئة الخارجية للمؤسسات الاقتصادية. This study aimed to know the importance of the use of SWOT analysis in the economic institution and how it can help to gain a competitive advantage, as Huawei has been adopted for smart phones as a model for a company that obtained competitive advantage by relying on SWOT analysis, and the study recommended: the economic institutions must know Strengths, weaknesses, opportunities and threats in order to obtain a competitive advantage and strive to continuously monitor changes in the elements of the internal environment and the external environment, both public and private, to be the basis for the development of successful interactive relationships with the aim of maximizing the use the assets it possesses and the opportunities offered by the external environment for economic institutions

الكلمات المفتاحية

المؤسسة الاقتصادية ; البيئة الداخلية والخارجية ; الميزة التنافسية ; شركة هواوي ; تحليل swot