المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 13, Numéro 2, Pages 244-271
2021-12-27

دور الأرشيفات المفتوحة في تفعيل منافذ الكلية الخفية: دراسة ميدانية مع طلبة الدراسات العليا بمعهد علم المكتبات والتوثيق بجامعة قسنطينة 2 The Role Of The Open Archives In The Activating Hidden College Outlets: Field Study With Post Graduate Students At The Institute Of Library Science And Documentation At Constantine 2 University.

الكاتب : بن الطيب زينب . بيوض نوجود .

الملخص

ساهمت التوجهات الحثيثة للباحثين نحو الأرشيفات المفتوحة في الترسيخ لمعالم الكلية الخفية في البيئة الإلكترونية المعبرة عن العلاقات العلمية بين الباحثين والعلماء في إطار غير رسمي عبر العالم،والتي ألقت بميزاتها على هذا النوع من الاتصال العلمي لتؤسس وتفعل قنوات الكلية الخفية مؤدية إلى تشكيل المختبرات العلمية التعاونية. ومن خلال هذه الورقة ستكون محاولة لتسليط الضوء على الأرشيفات المفتوحة كأحد أبرز القنوات المُفعِّلة للكلية الخفية، مع تسليط الضوء على مدى توجه الباحثين محل الدراسة إلى استعمال الأرشيفات المفتوحة والنشر بها باعتبارها قناة من قنوات الاتصال العلمي الالكتروني بما يؤسس لتوجهات إيجابية نحو الوصول الحر وتدعيم معالم الكلية الخفية مساهمين بذلك في تدعيم البحث العلمي، حيث يتم دراسة هذه المعطيات بغرض التوصل إلى معرفة واقع الدور الذي تقدمه الأرشيفات المفتوحة في تفعيل قنوات الكلية الخفية ومفاهيمها، مستخدمين المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة الاستبانة موزعة على طلبة الدراسات العليا بمعهد علم المكتبات والتوثيق بجامعة قسنطينة 2. ومن أهم نتائج الدراسة أن توجهات الجامعات الجزائرية نحو بناء الأرشيفات المفتوحة وإتاحة الإنتاج العلمي لمجتمعها عبرها، يعد بادرة قوية لتحقيق وتفعيل الاتصالات العلمية غير الرسمية ومنه تطوير مفاهيم الكلية الخفية في البيئة الالكترونية بما يؤسس لعلاقات علمية تتجاوز حدود الدول وهو أحد مؤشرات بناء مجتمعات علمية افتراضية والمعروفة حاليا بالمختبرات التعاونية. This paper will be an attempt to highlight the open archives as one of the most active channels of the hidden college, highlighting the extent to which researchers are directed to the use of open archives and publishing them as a channel of electronic scientific communication channels,which establishes positive attitudes towards free access and consolidation of the college Thus contributing to the strengthening of scientific research. Where these data are studied in order to find out the reality of the role provided by the open archives in activating the hidden channels of the college and its concepts. Using the descriptive approach based on a questionnaire tool distributed to graduate students at the Institute of Library Science and Documentation at the University of Constantine 2.One of the most important results of the study is that the orientations of Algerian universities towards building open archives and making scientific production available to their society through them is a strong initiative to achieve and activate informal scientific communications, including the development of concepts The hidden college in the electronic environment, which establishes scientific relations that transcend the borders of countries, and it is one of the indicators of building virtual scientific societies, currently known as cooperative laboratories.

الكلمات المفتاحية

الأرشيفات المفتوحة ; الكلية الخفية ; الوصول الحر ; معهد علم المكتبات والتوثيق ; دراسة ميدانية ; Open Archives ; Hidden College ; ; Free Access ; Institute of Library science and documentation ; Field study