مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 198-219
2022-04-30

دور أخصائي المعلومات في تفعيل توجهات المكتبات الجامعية لتحفيز الباحثين نحو دعم المستودعات المؤسساتية كآلية للنشر: دراسة ميدانية.

الكاتب : بن الطيب زينب . بيوض نوجود .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالأدوار الجديدة التي على أخصائي المعلومات مجاراتها في ظل الموجة الرابعة للاتصال العلمي، من أجل إنجاح دور المكتبات الجامعية في تبني المستودعات المؤسساتية ومختلف الخدمات النوعية الحديثة التي أفرزتها، تأكيدا لأهمية ودور المكتبة كشريك فاعل للمجتمع العلمي للجامعة، بما يساهم في نشر الوعي بالوصول الحر بين الباحثين وتحفيزهم لتعزيز هذه المسارات داخل المؤسسات العلمية والبحثية في الجزائر. وهذا انطلاقا من إجراء دراسة ميدانية في المكتبة المركزية لجامعة بومرداس لتقصي واقع المستودعات المؤسساتية والأدوار والكفاءات الجديدة التي تفرضها على المكتبيين لتفعيل إدارتها وخدماتها. مستخدمين المنهج الوصفي بالاعتماد على استمارتي استبانة موزعة على كل من مكتبيي المكتبة المركزية لجامعة بومرداس والباحثين المنتسبين للجامعة. وأهم ما توصلت إليه الدراسة أنّ توجه المكتبات الجامعية الجزائرية نحو إنشاء المستودعات المؤسساتية قد ساهم في تحقيق خدمات معلومات إضافية نوعية تعزز من إمكانيات الوصول إلى مصادر المعلومات، ناهيك عن الدور الفاعل لمكتبييها في تحقيق ذلك من خلال مواصلتهم مواكبة كل ما هو جديد في بيئة المعلومات والمكتبات على المستوى الدولي.

الكلمات المفتاحية

المستودعات المؤسسية ; المكتبات الجامعية الجزائرية ; أخصائي المعلومات ; النشر العلمي ; دراسة ميدانية