مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 3, Pages 81-104
2021-12-22

حوارية الأنساق المنهجية في المقاربة النقدية المعاصرة، كتاب" من أجل تحليل سوسيوبنائي للرواية، رواية المعلم علي نموذجا " لحميد الحمداني عينة

الكاتب : مصيطفى عقيلة .

الملخص

ملخص: تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تدعو إلى إعادة النظر في طرائق المقاربة النقدية المعاصرة عن طريق تبيان مدى حاجة النص إلى المقاربة التركيبية، من أجل قراءته القراءة المثلى، عن طريق الاستعانة بعدد من المناهج والعلوم والتخصصات، بعيدا عن أحادية النظرة وسلطة المنهج الواحد من أجل الإحاطة الشاملة بجميع مستويات النص الدلالية والجمالية؛ واكتشاف الخطابات المتعددة في النص، والقوانين المتحكمة فيها؛ خاصة لما صار النص جامعا لثقافات وأنساق عديدة، مع تجنب الوقوع في التلفيقية حين يحتفظ كل منهج باستقلاليته، ولنجاح ذلك لابد من معرفة أسس المقاربة التركيبية وحدودها، مع توضيح إمكانية استعانة النقد الثقافي أيضا بآليات المقاربة التركيبية. Abstract: The importance of this study is it calls for a review in contemporary critical approach methods by showing the need for the text to the synthetic approach, for optimal reading readability, through the use of a number of approaches and science and disciplines in one critical lesson, far from Mono look and the authority of the single curriculum, for a comprehensive briefing at all levels of semantic and aesthetic text; and the discovery of multiple discourses in the text, the laws governing it; especially when the text became inclusive of many cultures and forms, while avoiding being spoiled when each approach maintains its independence, and for the success of that you have to know foundations of the synthetic approach and its limits, with the possibility of clarification the use of cultural criticism two mechanisms of the synthetic approach.

الكلمات المفتاحية

كلمات دالة: المقاربة – النقدية – الأنساق – التعددية – المنهجية – التركيبية Key words: Approach, cash, the formats, pluralism, methodology, synthetics