دراسات معاصرة
Volume 7, Numéro 1, Pages 161-171
2023-06-02

الخطاب الكولونيالي في رواية أسير الشمس لحميد عبد القادر من فتنة السرد إلى خطاب الهويةthe Colonial Discourse In Hamid Abd Alqader’s Novel “assir Eshames” From Narration To Identity Discourse

الكاتب : بن عتو حورية .

الملخص

ينزع الروائي الجزائري إلى استدعاء المغيّب والمنسي بصورة توصيفية لجانب سردي تخييلي ، فاستطاع استحضار الشخصيات الواقعية ضمن ما يسمى بتذويت التاريخ ،إذ اتجه بعض الكتاب إلى تدوين فترة ما قبل التفجير للثورة بصورة تتفاوت من مرحلة زمنية تخضع لعمليات سردية يسعى فيها الروائي إلى التنويع والإثارة ، إلى مرحلة استحضار الذاكرة التاريخية بتقنية التكثيف الحدثي،وهذا حميد عبد القادر في روايته أسير الشمس يعيد إلى الذاكرة الجمعية الإنسانية زيارة أوجين دولاكروا إلى الجزائر من منظور كولونيالي، يصف فيها البعد الهوياتي والرؤية الاستشراقية الاستعمارية للبلدان المستعمرة تحت غطاء الفن. تطرح هذه الدراسة جدلية العلاقة بين الغرب والشرق في إطار بعث الحضارة ، وتحرير المشرق من العادات والتقاليد ، كما تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز التوجهات الكولونيالية في بلاد المغرب وخاصة الجزائر من خلال لوحة نساء الجزائر في مخدعهن. كما أبانت عن نسقية ثقافية مضمرة تبيح الاستحواذ على الأرض عبر الفن. The Algerian novelist tends to recall the absent and the forgettable with a descriptive imaginary narrative image. So, he could invocate the real characters within what’s known as defrosting history. Some authors have a tendency towards tackling the pre-revolution period with a different image subjected to narrative processes in which the novelist looks for variation and invocating the historical memory with the technique of increase events. Hamid Abd Alqader, through his novel, reminds the collective human memory of Ogine Delacroi’s visit to Algeria, from a colonial perspective, in which he describes the tribalistic dimension and the colonial countries’oriental perspective under the cover of art.. This research paper aims also at demonstrating the colonial trends in Algeria through the image of Algerian women in their bedrooms.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: تذويت التاريخ،التكثيف الحدثي، الذاكرة الجمعية، المنظور الكولونيالي، الهوية ، الرؤية الاستشرقية ; Keywords: writing history, increase events, the collective memory, the colonial perspective,identity, oriental perspective.