مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 264-271
2022-06-14
الكاتب : بوعزة الصالح . خالد ذهبية .
استجابة للتغيرات التربوية العالمية في إصلاح المناهج– على مستوى الفكر والممارسة- والتطورات التكنولوجية، قامت الجزائر بإصلاحات تربوية على مستوى المناهج و المقاربات البيداغوجية، آخرها إصلاحات 2003-2004، ويعتبر الكتاب المدرسي ترجمة حقيقية وتفصيل للمنهاج باعتباره أهم وسيلة في يد المتعلم والحاوي لمقررات الدراسة ولكل مستوى وزمن معين ، يساعد المتعلم في اكتساب موارده المعرفية والمنهجية والقيم والمواقف بملامسته وتعامله مع هذه الوسيلة، بداية من تعليمه الابتدائي الذي يمثل مرحلة اكتساب التلاميذ المعارف الأساسية وتنمية الكفاءات القاعدية في كل المجالات، وتَكْفل له التَمَرُس على طرق التفكير السليم وتؤمن له حدا أدنى من المعارف والمهارات والخبرات التي تسمح له بالتهيؤ للحياة وممارسة دوره كمواطن منتج. ولهذا ينبغي أن تُقَدَم للتلاميذ كتبا مدرسية منسجمة مع المحيط الذي يعيشون فيه، ومُستجيبة لذوقه واهتماماته، وذلك بتبنيه أحدث المقاربات لتطوير قدراته وكفاءاته وبما يكسبه طرقا وآليات و تقاليد في العمل تجعله أكثر إيجابية و تكيفا مع مواقف الحياة المختلفة . ولكون الطور الأول من هذه المرحلة بسنتيه- الأولى والثانية- أهم مرحلة في حياة المتعلم في جميع نواحي شخصيته، جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة مدى تطابق كتاب اللغة العربية -السنة الثانية- مع أهداف مناهج الجيل الثاني.
كتاب اللغة العربية، السنة الثانية ابتدائي، الإصلاحات التربوية، مناهج الجيل الثاني
محمد أمين بن شراد
.
ص 56-68.
عبد القادر سليماني
.
ص 15-28.
عبد القــــــادر/ إدريس سليماني / بن خويا
.
ص 553-577.