مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 264-271
2022-06-14

قراءة في مدى تطابق كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي مع أهداف مناهج الجيل الثاني

الكاتب : بوعزة الصالح . خالد ذهبية .

الملخص

استجابة للتغيرات التربوية العالمية في إصلاح المناهج– على مستوى الفكر والممارسة- والتطورات ‏التكنولوجية، قامت الجزائر بإصلاحات تربوية على مستوى المناهج و المقاربات البيداغوجية، آخرها إصلاحات ‏‏2003-2004، ويعتبر الكتاب المدرسي ترجمة حقيقية وتفصيل للمنهاج باعتباره أهم وسيلة في يد المتعلم ‏والحاوي لمقررات الدراسة ولكل مستوى وزمن معين ، يساعد المتعلم في اكتساب موارده المعرفية والمنهجية ‏والقيم والمواقف بملامسته وتعامله مع هذه الوسيلة، بداية من تعليمه الابتدائي الذي يمثل مرحلة اكتساب ‏التلاميذ المعارف الأساسية وتنمية الكفاءات القاعدية في كل المجالات، وتَكْفل له التَمَرُس على طرق التفكير ‏السليم وتؤمن له حدا أدنى من المعارف والمهارات والخبرات التي تسمح له بالتهيؤ للحياة وممارسة دوره ‏كمواطن منتج. ولهذا ينبغي أن تُقَدَم للتلاميذ كتبا مدرسية منسجمة مع المحيط الذي يعيشون فيه، ومُستجيبة ‏لذوقه واهتماماته، وذلك بتبنيه أحدث المقاربات لتطوير قدراته وكفاءاته وبما يكسبه طرقا وآليات و تقاليد في ‏العمل تجعله أكثر إيجابية و تكيفا مع مواقف الحياة المختلفة .‏ ولكون الطور الأول من هذه المرحلة بسنتيه- الأولى والثانية- أهم مرحلة في حياة المتعلم في جميع نواحي ‏شخصيته، جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة مدى تطابق كتاب اللغة العربية -السنة الثانية- مع أهداف ‏مناهج الجيل الثاني.‏

الكلمات المفتاحية

كتاب اللغة العربية، السنة الثانية ابتدائي، الإصلاحات التربوية، مناهج الجيل الثاني