مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 6, Numéro 2, Pages 158-167
2021-11-13

: برنامج مقترح لتنمية المهارات الأساسية مع تنمية النمو الحركي لتلاميذ الصف الأول بالمرحلة الابتدائية

الكاتب : غازي دكتور محمد .

الملخص

كانت حياة الطفل ونموه ومشكلات تربيته دائما منار اهتمام العلماء والباحثين على مر العصور، فالطفولة تعد صانعة المستقبل، وان العناية بالطفل منذ المرحلة العمرية المبكرة تعد بمثابة القاعدة التي تقوم عليها نشأتهم السليمة في مراحل نموهم التالية، تأتي أهمية الدراسة : الزيادة السريعة لكمية الإنجاز في العلاقة بين المهارات الأساسية و النمو الحركي .التحسن الواضح لنوعية الحركة من خلال الممارسات للمهارات الأساسية * الزيادة في أنواع أشكال الحركات المسيطر عليها عملية النمو الحركي . الاستنتاجات : 1- البرنامج المقترح بالألعاب الاجتماعية ذو تأثير ايجابي وفعال في اختبارات النمو الحركي لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي. 2- أكثر درس التربية الرياضية الاعتيادي في تطوير اختبارات النمو الحركي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي. 3- تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي على تلاميذ المجموعة الضابطة في تطوير اختبارات النمو الحركي. التوصيات : 1- استخدام البرنامج المقترح بالألعاب الاجتماعية على تلاميذ الصف الثاني الابتدائي لما فيه من تأثير ايجابي على تطوير اختبارات النمو الحركي. 2- استخدام البرنامج المقترح كوسيلة للتوافق الاجتماعي وإشباع الفضول لدى التلاميذ بعمر (7-8) سنوات. 3- إجراء دراسات وبحوث أخرى تستهدف فئات عمرية مختلفة ومتغيرات مختلفة عن متغيرات الدراسة الحالي. الكلمات المفتاحية: المهارات الأساسية

الكلمات المفتاحية

: المهارات الأساسية