Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 7, Numéro 2, Pages 54-61
2018-05-22

فاعلية برنامج مقترح للألعاب الصغيرة في تنمية بعض المهاراتالحركية الأساسية لتلاميذ الطور الأول (7-8 سنوات)

الكاتب : حداد سعاد .

الملخص

إن الطفل يقضي معظم أوقاته في اللعب يتعلم من خلالها مهارات جديدة تساعده في تطوير مهاراته القديمة، كما يعتبر الطفل في المناهج الحديثة هو المحور الأساسي في جميع نشاطاتها، حيث تنمي فيه عنصر التجريب والمحاولة والاكتشاف، ومن هنا أخذ مجال تدريس التربية البدنية والرياضية حيزا جديدا وبصفة خاصة في المدارس الابتدائية و التركيز على الألعاب الصغيرة في بناء الحصص لبث الحيوية و النشاط وإظهار طاقاتهم المخزنة كما أنها تساعد على تطوير وتنمية المهارات الأساسية و ذلك راجع إلى التطورات التي تصادفها هذه الفئة العمرية. لهذا وجب على المدرس تقديم الحصة مع مراعاة جانب اللعب والترفيه مع أخذ الألعاب الصغيرة بعين الاعتبار حتى يكون لها أثر إيجابي في تنمية المهارات الحركية الأساسية. و لمعالجة هذا الموضوع هذا الموضوع استعمل البحث المنهج التجريبي قد قام الباحث باختيار عينة بحثنه بطريقة غير احتمالية ،فقام مباشرة بقصد العينة التي تخدم بحثنه وهي عينة قصديه، فدراستنا قد قمنا بها في المدرسة الابتدائية الشهيد حداد علي" بتاسكريوت ولاية بجاية،قسم السنة الثانية ابتدائي (7-8 سنوات) بحكم تعرفنا على الابتدائية ،فقد كان قوامها (28) تلميذ، قام بتقسيمها إلى عينتين ، عينة ضابطة عددها ( 14 تلميذ)، وعينة تجريبية عددها (14 تلميذ). وقد كانت نتائج البحث كما يلي: حقق البرنامج التدريبي المقترح باستخدام الألعاب الصغيرة تطورا إيجابيا بين الاختبارين ( القبلي و البعدي ) لصالح العينة التجريبية في اختبارات المهارات الحركية الأساسية المستهدفة: الجري، الوثب، الحجل، الرمي، و التوازن.

الكلمات المفتاحية

الألعاب الصغيرة ،المهارات الحركية الأساسية، الطفولة الوسطى.