مجلة الحضارة الإسلامية
Volume 22, Numéro 1, Pages 63-102
2021-06-30

دراسة نقدية لمادة الفصل الأول من منهاج التربية الإسلامية الجديد (من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر)

الكاتب : أستاذ مشارك محسن سميح سعيد الخالدي . أساذ مساعد مَدْيَن جمال الصالح .

الملخص

ملخص البحث: يُشَكِّل المنهاج المدرسي بشكل عام أساسًا مِن أسس بناء شخصية الطالب وعقليته، ويعد منهاج التربية الإسلامية القلب النابض ، والهُوية الفاعلة في شخصية الطالب، فهو الروح لسلوكه، والمُحَفِّز لإقْدامه، ولئن كان تطويره خطوة إلى الأمام، فإنّ نقده وتصفيته مِن الشوائب فيه ارتقاء بعقل ووجدان الطالب بصورة سليمة، وقد ظهر في المنهاج التعليمي وجود ثغرات وأخطاء فادحة وأُخرى شائنة ، وبينهما أمور ليست برائقة ، فأتت هذه الدراسة لِتُبَصِّر المؤلف والمعلم بمَثالب هذا التجديد في المنهاج الجديد، لِيُسْتَبدل الخطأ بالصواب، والأسود بالأبيض، والضعيف بالقوي، والحَسن بالأحْسَن The curriculum is essentially a foundation for building the personality and mentality of the student. The curriculum of Islamic education is the heart of the pulse, the active identity in the personality of the student, the spirit of his behavior and the catalyst for his initiative. While his development is a step forward, That the criticism and liquidation of the impurities in the ascension of the mind and the soundness of the student properly, has appeared in the curriculum gaps and errors and serious and other infamous, and among them are not bright, this study came to see the author and teacher of the shortcomings of this renewal in the new curriculum, and weak and strong good.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: منهاج، التربية الإسلامية، تعليم، طالب ; key words : Curriculum, Islamic Education, Education,