مجلة الخبير
Volume 1, Numéro 10, Pages 155-169

دراسة مقارنة لتطور المهارات الحركية الأساسية لتلاميذ المدرسة الابتدائية 9 سنوات - دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية بولاية المسيلة

الكاتب : سمير مرزوقي .

الملخص

لقد كان الاهتمام بمرحلة الطفولة لأنها مرحلة مهمة في حياة الفرد فالدعائم الجوهرية لحياة الإنسان البالغ الراشد تقوم على خواص طفولته فأطفال اليوم هم رجال الغد وازدهار الأمم يأتي من العناية التي تقدمها لتنشئة أطفالها التنشئة الصحيحة وكذلك بالإمكانيات المناسبة التي توفرها لأطفالها لكي تساعدهم على النمو السليم وبناءا على ذلك أصبح الاهتمام بالأطفال مطلبا حضاريا يقاس من خلاله مدى تقدم الأمم وتحضرها، كما أنها تعتبر حدا فاصلا بين المرحلة السابقة التي يعامل فيها كطفل والمرحلة التي تليها التي يشب فيها ، لذا يشعر طفل المدرسة الابتدائية بأنه لا ينتمي إلى عالم من هم أصغر منه سنا أو إلى عالم من هم أكبر منه سنا الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة التعامل معه)علاوي ،1994، صفحة 124(،ولأنها تعتبر من أهم مراحل النمو في حياة الإنسان،فهي تشكل حجر الزاوية في تكوين شخصية الفرد وتبلورها هذا ما أدى إلى الاهتمام بها وبمتطلباتها، لأن الاهتمام بالطفولة يعني الاهتمام بمستقبل الأمة كلها، فالإعداد السليم للطفل يساعده على مواجهة التحديات الحضارية التي تفرضها حتمية التطور، ولذلك قد ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بالحركة الرياضية حتى أصبح تقدم الرياضة في أي بلد من بلدان العالم مقياسا لتقدم الشعوب والحضارات)أحمد ،1998، صفحة 08( لهذا كان من الطبيعي الاهتمام بالعلوم الرياضية المتصلة بالأداء الرياضي ، فقد ثبت علميا ارتباط أغلب الفعاليات والأنشطة الرياضية بالنمو البدني ، وأن ألوان اللعب توفر للفرد فرص النمو العقلي والجسدي المنظم فتساعده على تنمية مهارات التواصل والتعاون معالأخرين وتنمي لديه احترام الذات وتقديرها وتزيد من قدرته على تفهم حاجات الأفراد الأخرين واكتساب العادات الاجتماعية التي تعين الفرد على التكيف مع عناصر البيئة والتوافق مع جميع من يتصل بهم من الناس)ابراهيم ،2002، صفحة 07(. وما دفعنا إلى دراسة هذا الموضوع هو أهميته البالغة لأن فهم أسس وقواعد النمو بصفة عامة والنمو الحركي بصفة خاصة تجعلنا نبحث في أحسن السبل وأفضلها للعمل بها مع أولادنا ودراستنا هذه" دراسة مقارنة لتطور المهارات الحركية الأساسية لتلاميذ المدرسة الابتدائية 9 سنوات"، نهدف من خلالها إلى التعرف على مستوى المها رات الحركية الأساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية وللجنسين كلاهما ، إذ إن معرفة خصائص هذه المهارات وأهميتها تعطي لنا إمكانية العمل المنظم وتمكن المعلمين والمعلمات على فهم الحقائق التي لها دور مهم في عملية الوصول إلى النمو المتكامل من النواحي المختلفة لشخصية أطفالنا.

الكلمات المفتاحية

تطور المهارات الحركية الأساسية، المدرسة الابتدائية