مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 2, Pages 136-161
2021-11-03

استراتيجية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لاستغلال الأماكن السياحية –مشروع تطوير الواجهة البحرية للميناء السياحي السلطان قابوس -

الكاتب : حديدي أمنة . بربري محمدأمين .

الملخص

ملخص ان الشراكة بين القطاع الخاص والعام في استغلال الأماكن السياحية عبر التراب الوطني هي عبارة عن مفهوم منصب على عمل تعاوني مشترك بينهما، وهذا الامر راجع نتيجة لعدم كفاية الاستثمارات العامة والضغوط المتزايدة على الميزانيات الحكومية، بالإضافة إلى القلق العام تجاه عدم كفاءة الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية. أصبحت الشراكة بين القطاع العام والخاص ظاهرة موجودة ومستغلة بطريقة جيدة في سلطنة عمان. كما أنها طغت على مفهوم الخوصصة الذي أدى إلى الحد من سيطرت القطاع العام وتملكه لعوامل الإنتاج، في حين أن هذه الشراكة تبين أن لكلا الطرفين مزايا ومقومات خاصة بهما تجعلهما قادرين على النهوض بقطاع السياحة وبالتالي تحقيق قيمة مضافة في الاقتصاد، فمن خلال تكاتف الجهود والتوليف بين القطاعين في استغلال الأماكن السياحية بشكل جيد وباستراتيجية ناجعة، حتما سيؤدي إلى تحقيق أهداف التنمية السياحة المستدامة. في هذه المقالة سنحاول تسليط الضوء على الشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال السياحة بصفة عامة، والتطرق الى نموذج للشراكة بين القطاعين لتطوير الواجهة البحرية السياحية لميناء السلطان قابوس بسلطنة عمان. الكلمات المفتاحية: القطاع العام، القطاع الخاص، السياحة، الشراكة Abstract: The partnership between the private and public sectors in the exploitation of tourist places across the national territory is a concept based on joint cooperative work between them. This is due to insufficient public investment and increasing pressure on government budgets, as well as public concern about the inefficiency of services provided by government institutions. Public-private partnership has become an existing and well-exploited phenomenon in the Sultanate of Oman. It also overshadowed the concept of privatization, which led to the reduction of public sector control and ownership of the factors of production, While this partnership shows that both parties have their own advantages and constituents that enable them to promote the tourism sector and thus achieve added value in the economy, by joining efforts and synthesis between the two sectors in the exploitation of tourist places well and efficient strategy, will inevitably lead to achieving the objectives of sustainable tourism development.In this article we will try to highlight the partnership between the public and private sector in the field of tourism in general, and ,to parade the model of partnership between the two sectors to development of the Sultan Qaboos Tourist Port in sultanate of Oman. Key words: Public Sector, Private Sector, tourism, Partnership

الكلمات المفتاحية

القطاع العام، القطاع الخاص، السياحة، الشراكة