مجلة قضايا معرفية


Description

قضايا معرفية مجلة علمية محكمة تصدر كل ثلاث أشهر عن جامعة الجلفة، وتعنى بنشر البحوث والدراسات الجادة في مختلف قضايا المعرفة سواء باللغة العربية أو الانجليزية أو الفرنسية في المجالات السياسية والقانونية والإنسانية والاجتماعية ، التي لم يسبق نشرها، وليست جزء من رسالة تخرج أيا كان نوعها، أو أطروحة دكتوراه، كما تسعى مجلة قضايا معرفية، أن تكون واجهة ثقافية مشرفة لكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الجلفة خصوصا ولجامعة زيان عاشور. Knowledge issues A scientific, refereed journal issued every three months by the University of Djelfa, and it is concerned with publishing serious research and studies in various knowledge issues, whether in Arabic, English or French in the political, legal, humanitarian and social fields, which have not been previously published, and are not part of a graduation letter of any kind. Or a doctoral thesis, as the Journal of Knowledge Issues seeks, to be an honorable cultural interface for the Faculty of Law and Political Science at the University of Djelfa in particular and for the University of zian Ashour.


2

Volumes

9

Numéros

93

Articles


أقوى معارك التاريخ بين جيش الجزائر وجيوش أوربا

صالحي جلول, 
2022-04-06

الملخص: ملخص: هذا المقال يتحدث عن معركة من أقوى معارك التاريخ كان مسرحها البحر الأبيض المتوسط، عام 1541م، بين أكبر حلف صليبي آنذاك مجمع من أقوى دول أوربا، وهي المسامة حملة شارلكان الكبرى، وبين فئة قليلة من الجنود الجزائريين، وقد كان النصر حليف الجزائر في معجزة قتالية قليلة الحدوث. Abstract: This article deals with one of the most intense battles in history. This battle took place in the Mediterranean Sea in 1541 AD. This battle was fought between the grand Crusader alliance, a group of the most powerful countries in Europe, which is called "Charles V 's Great Campaign", and a small group of Algerian soldiers, but the victory was Algeria's ally. This victory was a miracle, and from that day on, Algeria was called "The guarded “.

الكلمات المفتاحية: معركة، حملة شارلكان، جيش الجزائر، البحر الأبيض المتوسط


دور تشريع الصفقات العمومية في تشجيع التشغيل وامتصاص البطالة

مجدوب عبد الرحمان, 
2022-04-09

الملخص: يقدم العمل مجموعة من الفوائد للأفراد نذكر منها المستحقات المالية، والتي هي عبارة عن مبلغٍ مالي يتم الحصول عليه بشكلٍ يومي، أو أسبوعي، أو شهري، تخصص لكل فرد يعمل في وظيفة أو مهنة ما مقابل الأتعاب التي يقدمها خلال فترة زمنية محددة، كما يستفيد من تعويض التقاعد والذي هو عبارة عن مردود مالي يحصل عليه الفرد بعد انتهاء فترة العمل الخاصة به، أو عند وصوله إلى السن القانوني للتقاعد، ومن الفوائد الإضافية للعمل، ما يسمى التأمين الصحي، وذلك بتقديم العديد من الوسائل التي تحافظ على صحة الفرد في حال تعرضه للمرض، أو الإصابة أثناء فترة وجوده في العمل،كما العمل يعود بالفائدة أيضا على المجتمع، ومن أهم هذه الفوائد النمو المستمر في الدخل، وهو عبارة عن فوائد تؤثر إيجابيا على الدخل الشخصي للأفراد، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من النتائج المُفيدة على المجتمع ككل، مما يساهم في تطوره ونهوضه بشكل مُستمر. ولهذا تدخل المشرع من أجل زيادة الوظائف في الدولة، ومن بين النصوص التشريعية المرسوم الرئاسي 15/247، المتضمن تنظيم الصفقات العمومية، الذي نص على تخصيص الصفقات العمومية للمتعاملين الاقتصاديين إذا كان ذلك ممكنا، وكذلك نص على تفضيل المؤسسات الوطنية بنسبة معينة، أو الدخول في شراكة مع الشركات الأجنبية التي تفوز بصفقات عمومية في الجزائر، ذلك أنه من بين الأهداف المسطرة هو خلق مناصب شغل للمواطنين.

الكلمات المفتاحية: الصفقات العمومية ; التشغيل ; الإنتاج الوطني ; المؤسسات الوطنية ; الحرفين


أثر تنفيذ سياسات التشغيل على الأداء الحكومي في الجزائر

دراجي لحول, 
2022-04-13

الملخص: تركز هذه الدراسة على العلاقة الرابطة بين نجاح تنفيذ سياسات التشغيل وكذا نجاح الأداء الحكومي ككل في الجزائر نظراً لما يكتسيه موضوع الشغل لدى الرأي العام ونظراً لترابط الانفاق الحكومي بهذا الملف، فمن خلال ذلك فقد تم تدعيم سياسة التشغيل بترسانة قانونية شاملة للتخفيض من نسبة البطالة وكذا بالعديد من الهيئات المكلفة بدعم هذه سياسة، ومن خلال الهياكل الوزارية والمركزية أو حتى المحلية المكلفة بضبط وتنظيم سوق العمل يتبين بأن كل القطاعات الوزارية لها ذات المسؤولية في إدراج أولوية كبيرة لملف التشغيل ضمن كل نفقاتها العمومية مما يستدعي بدعم فكرة قيام المسؤولية السياسية على الحكومة ككل في مثل هكذا ملفات. This study focuses on the relationship between the success of the implementation of employment policy, as well as the success of government performance as a whole in Algeria, given the public opinion of the issue of employment, and given the correlation of government spending with this file. Through this, the employment policy has been supported by a comprehensive legal arsenal to reduce the unemployment rate, as well as by many bodies charged with supporting this policy. Through the ministerial, central or even local structures charged with controlling and regulating the labor market, it becomes clear that all ministerial sectors have the responsibility to include a high priority for the employment file within all their public expenditures, which calls for support for the idea of political responsibility on the government as a whole in such files.

الكلمات المفتاحية: سياسة التشغيل- الأداء الحكومي- المسؤولية السياسية للحكومة


أهمية الإطار القانوني المنظم لآليات دعم القطاع الخاص في الجزائر سياسة التشغيل في قطاع السياحة انموذجا

بن غربي ميلود, 
2022-04-15

الملخص: تعد سياسة التشغيل جزءاً من سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائرحيث اضطلعت مختلف الحكومات الوطنية بوضع برامج وتدابير الغاية منها تحقيق الازدهار وتوفير مناصب العمل للمواطن و استثمار القدرات البشرية لاسيما المؤهلة منها في خلق الثروة الاقتصادية عن طريق توظيفها في مختلف المجالات وقطاعات النشاط، بما يسمح بإحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وتطوير مختلف أنماط الإنتاج، وتحسين النوعية والمردودية ومنافسة المنتوجات الأجنبية، وربح المعركة التكنولوجية السريعة التطور. ،اذ عملت الدولة على تسهيل إجراءات التمويل ورصدت ترسانة قانونية وتشريعية للتمكين من نجاح هذه السياسة.خصوصا في قطاع السياحة باعتبارها أحد وسائل تحقيق التنمية الاقتصادية لما يمكن ان يدره من دخل من العملات الصعبة للبلدان المستضيفة للسياح ، وتشغيله لقطاع كبير من الشرائح و الفئات وكوسيلة عملية ترويجية لإمكانيات الجزائر لدى البلدان الأخرى لقدراتها السياحية الهائلة و المتنوعة. فالسياحة ليست هدفا بل وسيلة للمساهمة في التنمية ،فلم يعد ينظر اليها على اساس انها من القطاعات الثانوية لما لها من مردود كبير سواء على الصعيد المحلي او الوطني ورغم أهمية هذا المجال الحيوي وفرص نجاحه الكبيرة إلا أنه ما زال قطاعاً هشا لم يعطِ ثماره المرجوة للاقتصاد الوطني وفقاً لما يمتلكه من مقومات حيث تمثل نسبة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي متدنية كما أن حجم ما يستوعبه من القوى العاملة منخفض للغاية . وتسعى الجزائر لتحقيق تطور فعال في هذا القطاع من خلال خططها المختلفة التي تتجه لتوفير البيئة الاستثمارية الملائمة لنمو هذا القطاع وتنفيذ برامج الترويج السياحي وزيادة حجم أنشطته.

الكلمات المفتاحية: سياسة التشغيل ; القطاع الخاص ; الاطار القانوني ; السياحة


دور الوكالات المتخصصة في ترقية التشغيل و مكافحة البطالة(التحديات و الأفاق)

بوسحبة جيلالي, 
2022-04-22

الملخص: تعد البطالة من أهم الآفات التي تعاني منها الجزائر، إذ أصبحت هذه المشكلة من القضايا الملحة؛ نظراً لأبعادها السلبية وانعكاساتها الخطيرة على الاقتصاد و المجتمع. لذلك اعتمدت الجزائر عدة سياسات إصلاحية في هذا المجال وذلك بسن قوانين من شأنها التخفيف والحد من ظاهرة البطالة، حيث تم إنشاء عدة أجهزة و وكالات متخصصة سواء تلك الهادفة للإدماج المهني أو تلك الموجهة لتنمية روح المبادرة المقاولاتية عند الشباب و فتح الباب أمام الخوصصة عن طريق منح القروض بدون فائدة وتشجيع إقامة المؤسسات بمختلف صيغها لخلق مناصب العمل.

الكلمات المفتاحية: سياسة التشغيل ; البطالة ; الوكالات المتخصصة ; المبادرة المقاولاتية ; الإدماج المهني


تأثير التعددية الاثنية وأزمات الهوية على الاستقرار السياسي في افريقيا

عبد الكريم هشام,  عدوم حميدة, 
2022-04-28

الملخص: تعتبر ظاهرة التعددية الإثنية و أزمات الهوية أحد السمات البارزة في البيئة الإفريقية، فتتميز معظم الدول الافريقية بصفة عامة بمزيج هوياتي وعرقي وإثني، هذا ما يؤدي لحدوث العديد من الأزمات التي تؤثر على بنية النظام السياسي وبناء الدولة، والتي تعتبر أيضا عاملا من عوامل عدم الاستقرار السياسي والتنموي. يحاول المتخصصين في حقل العلاقات الدولية دراسة الظاهرة الاثنية في افريقيا مع محاولة ربطها بأهم المرجعيات المفسرة للظاهرة ضمن المنظورات التحليلية المهيمنة في حقل العلاقات الدولية كالواقعية والليبرالية والمؤسسية، ضمن ذات السياق تحاول هذه الورقة البحثية دراسة تأثير النزاع الاثني و أزمات الهوية على بناء واستقرار الدولة في افريقيا التي يشهد أغلبها حالة من التنوع والتعدد بين مكونات النسيج الاجتماعي (هوياتيا و إثنيا ) مع عدم القدرة على توظيف مقومات هذا التنوع في المسارات الصحيحة لبناء التوافق ولاجماع، الأمر الذي نتج عنه اختلافات وتناقضات عميقة أدت لنشوء أزمات حادة أثرت على الدولة واستقرارها، كما ستحاول من خلال المقال أن نسلط الضوء على أسباب النزاع الاثني وتداعياته على هيكلة وبناء الدولة، مع تقديم قراءات حول آليات ونماذج إدارة النزاعات الاثنية ؟.

الكلمات المفتاحية: التعددية الاثنية ، أزمات الهوية ، الاستقرار السياسي ، بناء الدولة ، إفريقيا