دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 6, Numéro 3, Pages 200-211
2021-10-15

التحول من التعليم التقليدي الى التعليم عن بعد في ظل ظهور جائحة كورونا، تجارب بعض الدول العربية نموذجا

الكاتب : حمدان زينب . نزعي عز الدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى ابراز الخصائص المهمة للتعليم عن بعد مقارنة بالتعليم التقليدي في بعض الدول العربية ، ومن أجل تحقيق هدف هذه الدراسة قمنا بتسليط الضوء على الخصائص الأساسية للتعليم عن بعد، ومعوقاته ومشكلات البنية التحتية الرقمية لبعض الدول العربية ،كما تم ذكر تجربة بعض الدول العربية في تبني التعليم عن بعد كخيار مستقبلي لمواجهة أخطار تفشي الجهل والا تعلم في داخل مجتمعاتها في ظل ظهور جائحة كورونا، و كان نصف العينة تساند دمج التعليم عن بعد مع التعليم التقليدي، وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الرقمية في التعليم، إنتاج مناهج تعليميّة مختلطة تراعي الاتجاهات والمقاربات التعليميّة الجديدة بعد جائحة كورونا (تعليم حضوري وعن بعد)، والعمل على تطوير البنى التحتية الخاصة بكل دولة، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والبرامج العمليّة التطبيقية الافتراضية والمحاكاة. This study aims to highlight the important characteristics of distance education compared to traditional education in the Arab countries, and in order to achieve the goal of this study, we shed light on the basic characteristics of distance education, its obstacles and the problems of digital infrastructure for Arab countries, as was mentioned the experience of some Arab countries in adopting Distance education as a future option to confront the dangers of spreading ignorance and lack of learning within their societies in light of the emergence of the Corona pandemic, and half of the sample supported the integration of distance education with traditional education, and the study recommended the need to enhance the use of modern technology and digital technologies in education, producing mixed educational curricula that take into account New educational trends and approaches after the Corona pandemic (presence and distance education), and working to develop the infrastructure of each country, in addition to encouraging investment in science, technology, engineering, and virtual and simulation practical programs.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد ; التعليم التقليدي ; جائحة كورونا ; الدول العربية ; الأزمات