مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 6, Numéro 1, Pages 9-23
2016-07-01

مظاهر وأسباب العنف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة ميدانية في بعض المدارس الابتدائية التابعة لمقاطعة البليدة

الكاتب : صليحة بلاش . نسيمة جرود .

الملخص

استهدفت الدراسة تحليل ظاهرة العنف لدى أطفال المدارس الابتدائية، وهي دراسة تندرج ضمن الدراسات الوصفية الاستكشافية، تمثلت عينة البحث في أطفال المدارس الابتدائية يتراوح سنهم من 7 إلى 12 سنة، ويقدر عددهم 24 طفل يزاولون تعليمهم في الأقسام السنة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي، يتعرضون لأساليب عنف ومعاملة قاسية من ذويهم ومعلميهم دون أن ينجم ذلك عن رغبة متعمدة في إلحاق الضرر بالطفل بل في معظم الحالات ناتج عن أساليب تربوية قاسية وعقوبة بدنية صارمة تتخذ شكل كسور خدوش والعض والصفع والحرق والجروح وغيرها التي تؤدي إلى إلحاق ضرر ماديو عاطفي بالطفل ويتولد عن استعمال هذه الأساليب وغيرها لدى الطفل عنفا يتخذ أشكالا ومظاهر مختلفة لفظي، غير لفظي والجسمي وقد يكون موجه نحو الذات أو موجه نحو الآخرين. وفي نفس السياق جاءت الدراسة لتشخيص عوامل وأسباب العنف كذلك مظاهره وأشكاله عند الطفل باستعمال أداتي الملاحظة والمقابلة.

الكلمات المفتاحية

العنف - الطفل - المدرسة - المظاهر