مجلة الحكمة للدراسات الاسلامية
Volume 4, Numéro 2, Pages 101-120
2017-07-01

أثر حفظ القرآن الكريم على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية - دراسة ميدانية في بعض المدارس الابتدائية بولايتي تيسمسيلت و تيارت.

الكاتب : كمال صدقاوي . بهية فقيـــر . أحلام قـداش .

الملخص

يناقش هذا البحث أثر حفظ القرآن الكريم على التحصيل الدراسي في التعليم الابتدائي بالجزائر نظرا لأهمية الموضوع في علم النفس علوم التربية يقابله غياب دراسات أمبريقية و إستطلاعات تعطينا بعض المعطيات والمؤشرات عن درجة الأثر إن وجد في النظام التعليمي الرسمي، و من جملة ماهدفت له هاته الدراسة معرفة الفروق بين تلاميذ المرحلة الابتدائية الحافظين للقـــــــــــرآن الكريم و غير الحافظين للقرآن الكريم على التحصيل الدراسي العام، متمثلا في تحصيل مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية، ابتداء من السنة الثانية إلى السنة الخامسة ابتدائي في ولايتي تيــــــــــارت و تيسمسيلت. ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتبحث في مدى التأثير على التحصيل الدراسي من وجهة نظر عينة البحث المقدرة ب 360 تلميذ(ة) من التعليم الابتدائي مقسمة إلى 180حافظين للقرآن الكريم و180 غير حافظين للقرآن الكريم، يدرسون في مدرسة مكبرت يحي و مدرسة طويبي محمد بولاية تيسمسيلت، ومدرسة معاصمي عبد القادر ببلدية تيارت، و مدرسة أحمد طالب في بلدية عين بوشقيف ولاية تيارت،. تتراوح أعمارهم ما بين(7 إلى12 سنة)،في السنة الدراسية 2016/2017، و لتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، وبالنسبة أدوات دراسة تمثلت في نتائج و معدلات التلاميذ في الفصلين الأول و الثاني من العــــام الدراسي 2016-2017 و كذا معدلات اللغة العربية و التربية الإسلامية. و قد خلص البحث إلى أن: • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المرحلة الابتدائية الحافظين للقرآن الكريم و التلاميذ غير الحافظين في التحصيل الدراسي لصالح التلاميذ الحافظين. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المرحلة الابتدائية الحافظين للقرآن الكريم و التلاميذ غير الحافظين في التحصيل الدراسي لمادة اللغة العربية لصالح التلاميذ الحافظين. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المرحلة الابتدائية الحافظين للقرآن الكريم و التلاميذ غير الحافظين في التحصيل الدراسي لمادة التربية الإسلامية لصالح التلاميذ الحافظين.

الكلمات المفتاحية

: القرآن الكريم، التحصيل الدراسي، المدارس الابتدائية، الحفظ، الأثر..