مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 3, Numéro 5, Pages 1-14
2011-02-27

تمّثل الهوية الدينية في المدرسة الجزائرية: كتاب مادة التربية الإسلامية في الثانوي نموذجا "

الكاتب : المستاري الجيلالي .

الملخص

ملخص المداخلة: " لا يستهدف التعليم الديني العام في المؤسسة التعليمية الجزائرية تكوين متخصصين في المجال المعرفي الديني، بل تكوين الشعور الديني عند المتمدرس وهو تعليم يتوجه للتلاميذ الجزائريين عامة بغاية تكوينهم على الشعور بالهوية الدينية. مساهمتنا تتعلق بمضمون الخطاب الذي يستهدف تكوين هذه الهوية الدينية في إحدى أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية وأعني بذلك المدرسة العمومية، ذلك الخطاب الموجه للتلاميذ من خلال الكتاب المدرسي في المستوى الثانوي والمقرر غداة الإصلاحات الجديدة التي تعرفها المنظومة التربوية الجزائرية مقارنة بما كان سائداً من قبل، في محاولة منا لرصد ومتابعة ما حدث من تغير على مستوى مضمون الخطاب الهوياتي من خلال مادة التربية الإسلامية. ما نستهدفه من خلال هذه المداخلة هو بحث خطاب التنشئة الدينية في المؤسسة التعليمية اليوم من خلال الخطاب المرسل عبر كتاب التربية الإسلامية في التعليم الثانوي ، هل هو خطاب تنشئة يقوم على ما يسمى عند علماء اجتماع التربية بمبدأ "الإندماج القيمي أو الأخلاقي" L’intégration moraleّ "، أم يتعدى ذلك إلى خطاب تنشئة تعبوي دفاعي أيديولوجي ؟

الكلمات المفتاحية

الهوية الدينية -المدرسة الجزائرية