مقاربات في التعليمية
Volume 2, Numéro 4, Pages 56-70
2021-06-14

إقراء النص السردي في مادة اللغة العربية بالسلك الثانوي: المدرسة المغربية نموذجا

الكاتب : الطويل حسن .

الملخص

يروم هذا المقال طرح أفكار إجرائية تساعد على تدريس النصوص السردية الطويلة من جهة، وعلى تنمية الفضول القرائي في نفوس المتعلمين من جهة ثانية. وبهدف تحقيق هاتين الغايتين، يقارب المقال المعرفة النقدية المقتبسة من حقول الدراسات السردية في وضعيات تدريسية، ويوضح طرق الإفادة منها بما يسمح بتعميق الوعي المنهجي والذوقي بالنصوص المدروسة. ومن أجل إعطاء بعد تطبيقي منسجم للأفكار المطروحة، انطلق المقال من المعطيات النصية الخاصة برواية "اللص والكلاب" لنجيب محفوظ. This article aims at offering some procedural ideas that will,on the one hand, help teach long narrative texts and on the other hand learners’ develop reading curiosity. In so doing, this paper approaches the critical knowledge borrowed from the fields of narratology mobilized in different teaching situations, and suggests ways to benefit from it within the school context. This will eventually contribute in the reinforcement of the methodological and attentional awareness of the texts under study. That said and In order to offer an applied dimension to the presented ideas, the article starts from the textual analysis of Naguib Mahfouz's novel “The Thief and the Dogs”.

الكلمات المفتاحية

رواية، سرد، تدريس، تحفيز.