مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 15, Numéro 2, Pages 133-147
2018-03-01
الكاتب : نصير أحميدة . جرمون علي . بن عبد الواحد عبد الكريم . حمادي رضوان .
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الطرائق والأساليب الأكثر استخداما من قبل أساتذة التربية البدنية والرياضية في مجال التدريس من وجهة نظرهم، وكذا توضيح تأثير متغيري الخبرة والمؤهل العلمي في ذلك، وتكونت عينة الدراسة من 67 أستاذ اختيروا بطريقة عشوائية، واعتمدت الدراسة على استبيان أعده الباحثون يتكون من 10 فقرات تشمل الطرائق والأساليب التدريسية، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وتحليل التباين الأحادي، وأظهرت النتائج أن أساتذة التربية البدنية والرياضية يستخدمون عدة طرائق في التدريس ويفضلون استخدام أسلوب حل المشكلات على بقية أساليب التدريس الأخرى، ووجود فروق في درجة استخدام طرائق التدريس بالنسبة لعامل الخبرة والمؤهل العلمي، ولا توجد فروق في درجة استخدام أساليب التدريس بالنسبة لعامل الخبرة والمؤهل العلمي.
طرائق التدريس؛ أساليب التدريس؛ الخبرة؛ المؤهل العلمي؛ أستاذ التربية البدنية والرياضية.
غنام نورالدين
.
قعقاع توفيق
.
براح حمزة
.
ص 302-324.
مرابط مسعود
.
سخري حنفي
.
ص 104-118.
أحميدة نصير
.
ص 83-94.
محمد هيزوم
.
محمد رضوان دهينة
.
خالد بن سالم
.
ص 33-52.
بلبول فريد
.
بن دقفل رشيد
.
ص 423-436.