تنمية الموارد البشرية
Volume 18, Numéro 1, Pages 187-219
2023-05-31

التوظيف الديداكتيكي لقضايا ومفاهيم قيم التربية على المواطنة في الكتاب المدرسي المغربي دراسة تشخيصية تحليلية لمكون التربية على المواطنة، في مادة الاجتماعيات السنة الثانية من التعليم الثانوي الاعدادي

الكاتب : فعرس عبد العزيز . اخدمش فؤاد .

الملخص

التوظيف الديداكتيكي لقضايا ومفاهيم قيم التربية على المواطنة في الكتاب المدرسي المغربي دراسة تشخيصية تحليلية لمكون التربية على المواطنة، في مادة الاجتماعيات السنة الثانية من التعليم الثانوي الاعدادي ملخص الدراسة: اهتمت هذه الدراسة بمسألة التوظيف الديداكتيكي لقضايا ومفاهيم التربية على قيم المواطنة، في مكون التربية على المواطنة بالكتاب المدرسي لمادة الاجتماعيات، وذلك في سياق ضرورة إعادة الاستثمار في التربية والتكوين من أجل ترسيخ قيم المواطنة المنشودة. ومن أهداف هذه الدراسة تسليط الضوء على بعض الجوانب الديداكتيكية الموظفة عند تناول قيم المواطنة في الكتاب المدرسي، من أجل المساهمة في تطوير النماذج المعتمدة في تأليف الكتب المدرسية. ولتحقيق هذا الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، الذي يتناسب مع طبيعة هذه الدراسة، كما اعتمدنا على تقنية تحليل المضمون، من خلال إعداد شبكات لتحليل الوثائق الديداكتيكية في الكتاب المدرسي. وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن المقاربات الديداكتيكية الموظفة مازالت تقليدية، ينبغي تجديدها وتطويرها، تماشيا مع الإصلاحات التربوية التي دعا إليها الميثاق الوطني للتربية والتكوين منذ 1999م، وأكدتها الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030، وكذلك القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الصادر بالظهير الشريف رقم 1.19.113 بتاريخ 7 ذي الحجة 1440 (09 أغسطس 2019). كما ينبغي تجاوز الأساليب التي تجعل المتعلم مجرد متلق للمعرفة فقط، إلى أساليب وطرق ديداكتيكية، تجعله مركز العملية التعليمية التعلمية، يساهم في إنتاج المعرفة وتطويرها أيضا، ومن ثم يكون دور المدرس موجها وميسرا ومنشطا للعمل التعليمي التعلمي داخل المنظومة التربوية. The didactic use of concepts and Topics of the Citizenship values In the Moroccan textbook An analytical & diagnostic study of Didactics of Citizenship in the second year of secondary school Abstract: This study focused on the concepts & Topics of citizenship values in the textbook of Social Disciplines. The aim of this study is to reinvest in citizenship values, in order to contribute to the development of new models of teaching this highly important subject. We have relied on the descriptive and analytical approach, which is comparable with the nature of this study. We have also relied on the technique of content analysis, by preparing networks to analyze the didactic texts in the textbook. And so far the conclusions we've got, indicate that the current didactic approaches are still traditional and should be renewed, and that should be in order with the educational reforms such as ''National Charter for Education and formation '' in 1999, and and also by the '''Strategic Vision for Education Reform 2015-2030''. Also, the methods that make the learner merely a recipient of knowledge should be changed accordingly with the new didactic methods of compenetcies that make the learner in the center of the educational learning process and as a contributor to the production and development of knowledge, while the new role of the teacher is now a guide and a facilitator of the educational learning process.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: التوظيف الديداكتيكي، التربية على المواطنة، القيم، الكتاب المدرسي، الدعامات الديداكتيكية. Keywords: The didactic use, Didactics of Citizenship, values, textbook