أبعــاد
Volume 8, Numéro 1, Pages 153-164
2021-07-31

جمالية استحضار التشكيل البصري في الشعر الجزائري المعاصر تغريبة جعفر الطيار ليوسف وغليسي

الكاتب : براهمي فطيمة . قشي محمد .

الملخص

ملخص: عرفت الكتابات الشّعريّة المعاصرة تحولات كبيرة ، بحيث خرجت القصيدة من القيود البالية إلى استثمار الكثير من الأدوات الفنّية و الجمالية ، من أجل تحقيق سمة الإبداع المتميّز ، وكان التّشكيل البصري الذي يشكّل ظاهرة من الظواهر المعاصرة ، و ذلك بكسر الرتابة في القصيدة التّقليدية ، فحظي الشّعر الجزائري المعاصر بهذه الأدوات، و سعى الشّعراء إلى توظيفها، وبرز ذلك في مجموعة شعرية "ليوسف وغليسي" المعنونة بـــ: تغريبة جعفر الطيار. يهدف هذا البحث إلى الوقوف على رصد تحولات القصيدة الجزائرية من التّقليد إلى الانفتاح على التّجديد، والحديث عن ظاهرة التّشكيل البصري في الشّعر الجزائري المعاصر، بالإضافة إلى حضور الأدوات الفنية في شعر "يوسف وغليسي". و من النتائج المتوصّل إليها في هذا الموضوع أنّ التواشج بين اللّغة الشّعريّة و التّشكيل البصري أدى فاعلية جمالية ، تجلي التكثيف الدلالي في القصائد. الكلمات المفتاحية: جمالية، استحضار، التشكيل البصري، ، يوسف وغليسي، تغريبة جعفر الطيّار. Abstract : The poetic writings realizes great transformations, so that the poem emerged from the outdated restrictions to its investment of many artistic and aesthetic tools, in order to achieve the characteristic of distinguished creativity, and the visual formation constituted one of the contemporary phenomena by breaking the monotony in the traditional poem. Contemporary Algerian poetry gained with these tools and poets sought to employ it. This was evident in a collection of poems by "Youcef ouaghlici" entitled: Jaafar al-Tayyar exoticism. This research aims to identify the transformation of the Algerian poem from tradition to renewal, and its embodiment of the phenomenon of visual formation in contemporary poetry, in addition to the presence of the artistic tools in Youcef ouaghlici poems. This topic results to reach the interplay between poetic language and visual formation led to an aesthetic effect, in the semantic intensification of the poems. Key words: aesthetics, visual formation, Algerian poetry, al-Tayyar exoticism, poetic language.

الكلمات المفتاحية

جمالية، استحضار، التشكيل البصري، ، يوسف وغليسي، تغريبة جعفر الطيّار.