العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 6, Numéro 2, Pages 380-390
2022-06-01

جماليات القناع في ديوان تغريبة جعفر الطيار للشاعر يوسف غليسيthe Aesthetics Of The Mask In The Collection Of Alienation By Jaafar Al- Tayyar By The Poet Youssef Oueghlissi.

الكاتب : حديبي عبير . جغدير عبد السلام .

الملخص

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن تمظهرات جماليات القناع في القصيدة العربية، والمتأمل لهذا المنجز الإبداعي يجد بأن لغة القصيدة تحولت من اللغة الخطابية المباشرة إلى اللغة الإيحائية الإبداعية، وقد اتخذت تقنية القناع مساحة واسعة في شعر المحدثين وذلك للخروج من دائرة المألوف وبالرجوع إلى ديوان تغريبة جعفر الطيار للشاعر يوسف وغليسي نجد تلك الطاقة الإيحائية التي تكتنزها القصائد. Abstract : This study seeks to reveal the manifestations of the aesthetics of the mask in the arabic poem, and whoever contemplates this creative achievement finds that the language of the poem has shifted from direct rhetorical language, and the mask technique has taken a wide space in the poetry of modernists in order to break out of the circle of familiar. and return to Diwan The Alienation Of Jaafar al- Tayyar by the Poet Yousef Oueghlissi, we find that suggestive energy that the poems possess.

الكلمات المفتاحية

 جماليات ;  قناع ;  شعر ;  يوسف وغليسي ;  Aesthetics ;  Mask ;  Poetry ;  Youssef Oueghlissi