المدونة
Volume 8, Numéro 2, Pages 1685-1704
2021-06-30

القصد بين تعديل قوة الفعل ونسق العلامات في خطاب مسرحية الملك لير لشكسبير

الكاتب : نورة نسيمة .

الملخص

الملخص: يسعى هذا المقال إلى إبراز الاشتغال التوليفي بين تعديل القوة الإنجازية للفعل الكلامي والعلامات الغير لغوية في فضاء العرض المسرحي، لتحقيق مقاصد الخطاب المشحون بدلالات كثيفة تترامى خيوطها لأبعد من حدود السرد، حيث ينتقل الخطاب المسرحي من حدود النص المكتوب إلى مجال العرض بتضافر عناصره لسانية وأخرى غير لسانية. ومن هنا برزت أهمية هذه الدراسة التطبيقية ومن خلال عرض مسرحية الملك لير لشكسبير، تتكشف لنا حقيقة الخطاب المسرحي كمركب دينامي مرتبط بالفعل الأدائي المعتمد على الحوار الاستراتيجي المؤسس على أفعال إنجازية و نسق علاماتي مساعد، وقد فرضت طبيعة الدراسة اعتماد المنهج الوصفي والمنهج التحليلي لتحقيق المرامي وإضاءة الجوانب المهمة . Abstract: This article seeks to highlight the combination of the modification of the reproductive power of speech and non-linguistic marks in theater space, to achieve the purposes of the speech, which is loaded with heavy signs that are built beyond the boundaries of the narrative, where the theater speech moves from the written text to the presentation area with the collaboration of both elements of the narrative and non-selfish. Hence, the importance of this applied study and through the presentation of King Lear Shakespeare's play, the reality of the theater speech is revealed to us as a dynamic compound, linked to the performance of the strategic dialog based on the actions of the achievement and the co-ordinator of my signs. The nature of the study has imposed the adoption of the descriptive and analytical approaches to achieve goals and illuminate important aspects.

الكلمات المفتاحية

الخطاب المسرحي ; القصد ; الفعل الإنجازي ; تعديل القوة ; العلامات ; theatrical discourse ; intent ; illocutory act ; force modification ; signs