Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر
Volume 10, Numéro 12, Pages 295-306
2011-09-30
الكاتب : ثابت طارق .
تندرج هذه المداخلة في سياق الكشف عن خصائص البنية الحِجاجية للخطاب المسرحي؛ من منظور النقد التداولي(باعتبار الحِجاج مبدأً تداوليا)، وذلك من خلال بيان علاقة الحِجاج بالخطاب المسرحي بوصفهما عمليتين لسانيتين وعقليتين تعتمدان مبدأ استمالة الآخر، وترويض مشاعره وفكره تمهيدا لتعديل سلوكه ومواقفه العامة من الأشياء المادية والفكرية المشكلة لرؤية العالم عنده، مع تبيان أنواع الحجج وكيفية بنائها وترتيبها في الخطاب المسرحي؛ تحقيقا للترابط النصي، وتفسير بنياتها؛ في ضوء مقاربة تطبيقية لمسرحية هاملت للكاتب الانجليزي وليام شكسبير، باعتبارها أحد أهم الأعمال المسرحية التي تحقق هذا المفهوم.
*****
بوستة عبد الكريم
.
مجاحي علجة
.
ص 551-565.
فتح الله نورالدين
.
ص 260-269.
أعراب إلياس
.
رأس الماء عيسى
.
ص 330-352.