مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 3, Pages 83-92
2021-06-20

التفكير الابداعي لدى طلبة السنة الثالثة ليسانس وعلاقته ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية على طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بولاية ورقلة)

الكاتب : البار سوهيلة . فضل قيس .

الملخص

ملخص: تهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى التفكير الابداعي لدى طلبة السنة الثالثة لسانس بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وعلاقته ببعض المتغيرات (الجنس ، النشاط الممارس). و لهذا الغرض اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي على عينة مكونة من 60 طالب وطالبة تم اخذهم بطريقة الحصر الشامل واستخدم مقياس السمة الابداعية لسيد "محمد حسن خير الله"1981، وتمت معالجة البيانات احصائيا باستخدام برنامج 22spss ، و أظهرت النتائج ان مستوى التفكير الابداعي لدى طلبة السنة الثالثة منخفض وان التفكير الابداعي لدى الاناث أعلى مما لدى الذكور ويوصي الباحثان بضرورة القيام بدورات تدريبية تزيد من القدرات الابداعية للطلبة. :Abstract The study aims to identify level of creative thinking among third- year AB students and its relationship to some variables. The two researchers relied on the descrip-tive and analytical method on a sample of 60 male and female students using the comprehensive enumeration method, and they used the innovative attribute scale of Mr. Mohamed Hassan Khairalla, the data were processed statistically using spss 22 program, The results showed that the level of creative thinking among third-year stu-dents is low and that creative thinking among females is higher than that of males, the researchers recommend training courses that increase the creativ capabilities

الكلمات المفتاحية

التفكير الابداعي ; طلبة السنة الثالثة ليسانس، النشاط الممارس.