اللسانيات التطبيقية
Volume 5, Numéro 1, Pages 293-303
2021-06-19

التخطيط اللغوي في الجزائر وعلاقته بالأمن الاجتماعي - توصيفا للواقع ورغبة في المأمول

الكاتب : سرايعية ياسين .

الملخص

تتغيأ هذه الورقة البحثية تقصّي الإصلاحات التي أحدثتها الدولة الجزائرية على مستوى المنظومة التعليمية التعلمية والتربوية منذ الاستقلال ومازالت تحدثها إلى الآن لتمـــــــــــــــــــكين تعميم استعمال اللغة العربية على مستوى الهيئات الرسميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة ( المؤسسات المدرسية والجامعية، وفي مجال الدين والإعلام ووثائق الهيئات الإدارية،....) رغبة في التحرر من هيمنة الفرنسية الموروثة عن الاستعمار. ومن زاوية تالية يقارب هذا البحث انتهاج الدولة لسياسة لغوية صارمة ووضعها لهيئات رسمية تراقب وتتابع وتشرف على عملية التخطيط اللغوي وعلاقته بالسياسة اللغوية المنتهجة، وأساليب وأدوات تمكين اللغة العربية من التداول، وتلاطمها – الهيئات الرسمية- بمشكلة الصراع بين المدافعين عن اللغة العربية والمدافعين عن اللغة الفرنسية، ومستعملي اللهجات المحلية التي تشكل 30% من المجتمع الجزائري. This project neglects the research paper that examines the reforms that the Algerian state has brought about in the educational, educational and educational system since independence and is still speaking it up to date to enable the generalization of the use of the Arabic language at the level of official bodies (school and university institutions, in the field of religion, media and administrative bodies documents, ....) Desire to break free from French domination inherited from colonialism. From a following angle, this research approximates the state’s adoption of a strict linguistic policy and its establishment of official bodies that monitor, follow up and supervise the linguistic planning process and its relationship to the adopted language policy, methods and tools for enabling the Arabic language to circulate, and its collision - the official bodies - with the problem of conflict between defenders of the Arabic language and defenders of the French language And the users of the local dialects that make up 30% of the Algerian society

الكلمات المفتاحية

التخطيط اللغوي، السياسة اللغوية، الأمن الاجتماعي، الفصحى، العامية، التعليم.