مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 6, Numéro 1, Pages 411-426
2021-06-06

مساهمة تكنولوجيا المعلومات في العمليات النفس حركية لدى تلاميذ الطور المتوسط (12- 14) سنة

الكاتب : جبار عبد السلام .

الملخص

هدف البحث إلى أهمية التكنولوجيا الحديثة، والمتمثلة في أجهزة الكمبيوتر، عارض البيانات، أنترنت، حيث تم اختيار عينة عشوائية تتكون من 30 تلميذ من ولاية أم البواقي، تتراوح أعمارهم بين (12-14) سنة لمتوسطات ولاية أم البواقي بطريقة الاستبيان وتوصلنا إلى أن استخدام الماسح الضوئي عند الكثير من التلاميذ وكذلك الأنترنت، أما أجهزة الإعلام الآلي كانت ضعيفة لاستخدام الهاتف المحمول الذكي نظرا لافتقار التلاميذ لاستعمال التكنولوجيات الحديثة لفهم المعلومة في إطار العملية النفس حركية، وبالتالي اكتشفنا مدى أهمية التكنولوجيا الحديثة في تطوير العملية النفس حركية للتلميذ من خلال النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال تحليل النتائج والبيانات وكذا تحليل فرضيات الدراسة. The research aimed at the importance of modern technology, represented in computers, data viewers, and the Internet, as a random sample consisting of 30 students from the wilayat of Umm Al-Bouaghi, whose ages ranged between (12-14) years, was chosen for the averages of the Wilayat of Umm Al-Bouaghi using a questionnaire. Scanners have many students, as well as the Internet, and the computer media was weak to use the smart mobile phone due to the pupils ’lack of use of modern technologies to understand information within the framework of the psychomotor process, and thus we discovered the importance of modern technology in developing the psychomotor process for the student through the results obtained To it by the researcher by analyzing the results and data, as well as analyzing the study hypotheses.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات؛ العمليات النفس حركية؛ التلاميذ؛ مرحلة التعليم المتوسط. ; Information Technology; Psychomotor processes; the pupils; Intermediate education stage.