المعيار
Volume 8, Numéro 1, Pages 313-325
2017-06-30

أثر الجمباز العقلي في تنمية المهارات النفس-حركية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 09-12 سنة

الكاتب : تساكي سعيد . زيان نصيرة . بعزي رضوان .

الملخص

استهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تدريب الجمباز العقلي في تنمية المهارات النفس-حركية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية 09-12 سنة وقد شملت عينة البحث على30 تلميذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية موزعين بالتساوي على مجموعتين مجموعة ضابطة والأخرى تجريبية. انتهج الباحث المنهج التجريبي الحقيقي بتصميم المجموعة الضابطة مع الاختبار القبلي البعدي. تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل التجانس. حيث أسفرت نتائج الدراسة على: - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة الضابطة والتجريبية في متغيرات البحث قيد الدراسة لصالح المجموعة التجريبية - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في متغيرات البحث قيد الدراسة لصالح الاختبارات البعدية. وعليه أوصى الباحث بضرورة مرافقة برامج التربية البدنية والرياضية بحركات الجمباز العقلي لما لها من أهمية كبرى في تنمية المهارات النفس-حركية

الكلمات المفتاحية

الجمباز العقلي، تنمية المهارات، تلاميذ المرحلة الابتدائية، 09-12 سنة