لغة كلام
Volume 7, Numéro 3, Pages 435-446
2021-06-05

محاولات تيسير النحو ومواجهة الضعف الإعرابي ـ واقع تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية

الكاتب : محمدي عبد الرؤوف .

الملخص

شغل موضوع تعليم النحو اللغويين قديما وحديثا وكان لعدد منهم مواقف واضحة في التحذير من الإغراق في تفاصيله، والاكتفاء بما تحصل منه المعرفة اللغوية، وأدرك كثير من المربين و اللغويين ضرورة تيسير النحو على المتعلمين، وإزالة صعوباته بتجاوز القوانين الكلية المجردة، وتجاوز الوجوه الإعرابية الكثيرة، والتعريفات المتعددة والمصطلحات التي لا تنمي الملكة اللغوية بقدر ما تثقل كاهل المتعلم وتجهد ذهنه وبخاصة في المرحلة الابتدائية. أحاول تشخيص أسباب الضعف الإعرابي، وأقترح إجراءات عملية يمكنها التقليص من حدة الظاهرة. Abstract : The didactics of Arabic grammar have been of great concern to educators and linguists over time. Some among them cautioned against going deep and content with the necessary linguistic knowledge it provides. Many educators and linguists have become aware of the need to facilitate it to learners and overcome difficulties by going beyond the total rules of different concepts of grammatical analysis and various concepts, and terms that do not develop language skills all the more so as they risk overworking the learner's mind. I try to diagnose the causes of the failure of the grammatical analysis and I propose practical measures that I see capable of reducing the scale of the phenomenon.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تعليمية ـ النحو الوظيفي ـ المقاربة النصية ـ تيسير ـ الملكة اللغوية. Keywords didactics - functional grammar - textual approach- simplification - linguistic competence.