الذاكرة
Volume 6, Numéro 1, Pages 236-281
2018-01-15

الإتقان الإعرابي في المرحلة الابتدائية في ضوء فعالية التعلم الوظيفي ـــ رؤية تطبيقية -

الكاتب : بركات مبروك .

الملخص

ملخص البحث إن مسألة الإتقان الإعرابي في ميدان تعلم اللغة العربية وتعليمها واستعمالها أيضا من المسائل بالغة الأهمية ، إذ إنها المحصلة التي ينبغي أن يُتَوَصل إليها، ولكن الواقع يبين أنها بعيدة المنال وستحاول هذه الورقة البحثية أن تنطلق من التشخيص لهذه المشكلة رغبة في البحث عن علاج منهجي لها ، وهذا من خلال النقاط الآتية : - مقدمة . - 1 الإعراب في المنظور اللساني : - 2 واقع الإتقان الإعرابي في التعليم الحديث - 3 أهمية المرحلة الابتدائية 4 - مفهوم التعلم الوظيفي وبعض روافد الإتقان الإعرابي: - 4 – 1 مهارة الاستماع - 4 -2 مسرحة تعلم القواعد - خاتمة - Résumé: - La perfection de l'analyse grammaticale au niveau de l'apprentissage-enseignement de la langue arabe, mais aussi son utilisation est l'une des questions les plus importantes ,car son doute elle est l'objectif à atteindre. - Cependant, en réalité cet objectif est loin d'être réalisé. - A travers les points ci-après, le présent article essaiera méthodiquement de diagnostiquer et traiter la question en vue de trouver les solutions possibles: - -Introduction. - -La perfection de l'analyse grammaticale du point de vu linguistique. - -La réalité de la perfection de l'analyse grammaticale à l'enseignement moderne. - -L'importance du cycle primaire. - -Le concept de l'apprentissage fonctionnel. - -La compétence de l'écoute. - - La phase de l'apprentissage des règles grammaticales. - - Conclusion

الكلمات المفتاحية

الإتقان، الإعرابي، المرحلة الابتدائية، فعالية، التعلم، الوظيفي، رؤية تطبيقية