مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 469-485
2021-06-01

التربية الجنسية بين الجندر والطابو في عالم متغير Sexual Education Between Gender And Taboo In A Changing World

الكاتب : بن عرفة إبراهيم . عالية بشيرة .

الملخص

أخذ موضوع التربية الجنسية في العقد الأخير حيزا كبيرا من الاهتمام، للباحثين في مختلف التخصصات، وكان كل منهم متأثرا بنزعته الفكرية والتيار الذي ينتمي إليه فجعل تلك اللمسة تظهر في تناول السلوك، ضمن مصفوفة النفسي الاجتماعي والتي بدورها تخضع دوريا وباستمرار للتغير، ما يجعل منها ظاهرة تطرح الأسئلة اتجاه الفرد والمجتمع، الحرية، الهوية والعولمة، إلى غاية اتخاذها من الجسد فضاءا رسميا لممارسة هاته التربية، لكن الجسد الأنثوي كان دوما ذلك الغموض الذي يتوق إلى اكتشافه الجميع، وهنا يكمن موضع الخلل لماذا؟ فهل يجعل الجسد الأنثوي الغامض من فئة الذكور أناسا جاهلين جنسيا؟ أم أن التربية الجنسية التي لم يتلقاها مختلف الأفراد في مراحلهم العمرية الأولى هي السبب في ظهور مثل هاته القضايا؟ The subject of sexual education has taken a great deal of attention in the last decade to countless the researchers in differents disciplines, and each of them has been influenced by his intellectual abstraction and the field that he belongs to which made that touch appeares to deal with behavior within the psycho-social matrix, which in turn is a constant periodic changeble subject, What makes it a phenomenon that raises questions towards individuals and society, freedom, identity and globalization, to the point of taking the body as a formal space to practice this education, but the female body has always been that mystery is eager to discover by the all. and here lies the problem, why? Does the mysterious female body makes the males sexually ignorant? Or the sexual education is not received by different peoples in their first age stages is the reason?

الكلمات المفتاحية

التربية الجنسية ; التنشئة ; الجندر ; التابو ; المقدس ; Sexual education ; breading ; gender ; sacred ; taboo