Aleph
Volume 8, Numéro 1, Pages 63-76
2021-03-26

فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس النص الأدبي للسّنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة عبر المنصّات التّعليمية.

الكاتب : العيساوي جميلة . شطيبي فاطمة الزهراء .

الملخص

هدفت الدّراسة إلى تفعيل النّشاط التّعليمي عن طريق أحد النّماذج التّربوية، وهو التّعلّم المقلوب الذي يرمي إلى استخدام التّقنيات الحديثة وتطويعها لصالح المتعلّم، وتم من خلال هذه الدّراسة اختيار منصّة " إيزي كلاس" التّعليمية التي تعدّ من أهمّ شبكات التّواصل الحديثة التي يتمّ من خلالها تبادل المحتوى التّعليمي وتطبيقاته الرّقمية، والتي تهدف إلى ربط المتعلّمين بمصادر التّعليم التي يحتاجونها لتعزيز إمكانياتهم وبناء مهاراتهم، والارتقاء بجودة التّعليم، لذلك كان عنوان الدّراسة الحالية :" فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس النص الأدبي للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة عبر منصّة المنصات التعليمية". l'activité éducative à travers l'un des modèles éducatifs, qui est l'apprentissage inversé qui vise à utiliser les technologies modernes et à les adapter au bénéfice de l'apprenant. À travers cette étude , la plateforme ( Easy -Class ) qui est considérée comme l'un des réseaux de communication les plus importants , dont les apprenants peuvent échanger le contenu éducatif et ses applications numériques , pour arriver à être en relation avec les ressources pédagogiques dont ils ont besoin pour avoir améliorer leurs compétences , ainsi que la qualité de cette éducation . Le titre de cette étude est donc : " L'efficacité de la stratégie d'apprentissage inversé dans l'enseignement du texte littéraire - pour la troisième année secondaire , branche des lettres et de la philosophie - à travers des plateformes éducatives " . The study aimed to activate the educational activity through one of the educational models, which is flipped classroom that aims to use and adapt modern Technologies for the benefit of the learner. and through this study, the educational platform " easy class " was chosen , which is regarded as one of the most Important modern communication networks through which educational content and its digital applications are exchanged, and that aims to connect learners to educational resources they need to enhance their capabilities ,build their skills and improve the quality of education. Therfor , the title of the current study was: "The effectiveness of the flipped classroom strategy of teaching the literary text for third year secondary school of literature and philosophy stream through the educational platforms".

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجية، التّعلّم المقلوب، النّص الأدبي، المنصة التعليمية، إيزي كلاس.