الناصرية
Volume 11, Numéro 2, Pages 208-235

المنطلق الحديث لقادة الرأي وتأثيره على السلوك الشرائي للمستهلك: دراسة وصفية تحليلية The Modern Premise Of Opinion Leaders And Its Influence The Behavior Of Consumers: Analytic Descriptive Study

الكاتب : طورش نور الهدى إيناس . بودهان يامين .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على السمات التي ينفرد بها قادة الرأي من جاذبية وقدرة إقناعية واستغلالها في التأثير على القرارات الشرائية للمستهلكين، ودفعهم إما لتبني أو رفض المنتجات، باعتبار أن قادة الرأي هم أشخاص ذو تأثير قوي على آراء وسلوكيات واتجاهات أشخاص آخرين، كما أنهم يمثلون حلقة وصل بين السوق والجمهور، وبما أن هذه الدراسة نظرية فقد اعتمدت على المنهج التحليلي الوصفي لجمع المعلومات من مصادر متنوعة حول قادة الرأي والسلوك الشرائي وتحليلها، ليتم التوصل في الأخير أن قادة الرأي يتمتعون بشهرة ومصداقية عالية كما أنهم يزودون المستهلكين بمعلومات عن السلع أو الخدمات ويقدمون النصيحة ويشاركون متتبعيهم لآرائهم و خبراتهم نتيجة لتجربتهم السلعة أو العلامة التجارية. since opinion leaders are people who have a great influence on other people behaviors, opinions and trends. They also represent a link between the market and the public, So the purpose of this study is to recognize the characteristics of opinion leaders such as attractiveness and ability of persuasion and how to exploit it to influence the decision of consumers to buy and embrace or reject the products as this theoretical study has relied on the descriptive analytic process to collect data from various sources about opinion leaders and the bowing behavior, and to analyze them in order to find out that opinion leaders have a fame and a high credibility, besides they provide consumers with information on products or services, and give them advice. They also share opinion and experiences about products with their followers.

الكلمات المفتاحية

قادة الرأي؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ السلوك الشرائي؛ المستهلك ؛ منتجات. ; opinion leaders ; social media; the Purchasing behavior; the consumer; products.