الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 524-534

تجليات الدرس الصوتي الحديث في القراءات القرآنية "التيسير في القراءات السبع لأبي عمرو الداني (ت444هـ) أنموذجا

الكاتب : برحايل بودودة شريفة .

الملخص

تهدف هذه المداخلة إلى الكشف عن الظواهر الصوتية الموجودة في كتاب التيسير في القراءات السبع للداني، حيث خصّه صاحبه لواحد من أهم علوم العربية وهو القراءات، كما تخلل هذا الكتاب إشارات صوتية يمكن إسقاط بعضها على الدراسات الحديثة ومقارنتها بها لنصل إلى بعض نقاط الاشتراك بين الدراسات الصوتية التراثية والدراسات الحديثة التي بنيت على أسس علمية ووسائل متخصصة سعت للكشف عن الكثير من المظاهر الصوتية، كما تسعى الدراسة إلى إبراز نقاط الاختلاف بين الدرسين القديم والحديث، ومن جملة الأسئلة التي تطرحها هذه الورقة البحثية هي: ما معالم التفكير الصوتي في كتاب التيسير في القراءات السبع؟ إلى أي حد تمكنت الدراسات التراثية من تحديد الخصائص الصوتية التي اعتمدها الدرس الصوتي الحديث؟ The aim of this research is to reveal the acoustic phenomena found in the book of" Teyseer fi al-Qira'at al-Sab'a" facilitation in the seven modes of recitation by Al-Danny, as its author summarized one of the most important Arabic sciences, namely Readings. This book also included sound signals, some of which can be dropped on the recent studies and compared to them to reach some common points between the heritage and modern studies that were built on scientific bases and specialized means that sought to reveal many sound appearances. The study also seeks to highlight the differences between the old and the new lessons, among the questions posed by reseasch paper are: What are the features of the phonological thinking in the book of Facilitation in the seven readings? To what extent have heritage studies identified the acoustic characteristics of the modern audio lesson?

الكلمات المفتاحية

علم الصوت ; كتب القراءات ; التراث الصوتي ; الدرس الصوتي الحديث ; Sound science ; Qur'anic Reading books ; Sound heritage ; modern Audio lesson