The Cradle of Languages مهد اللغات
Volume 3, Numéro 2, Pages 52-67
2021-06-04

طرق اكتساب مهارات اللغة ودورها في تحقيق الإبداع اللغوي لدى المتعلمين-التعليم المتوسط أنموذجا-

الكاتب : برحايل بودودة شريفة .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مهارات اللغة الأربع كونها جوهر العملية التعلمية للغة العربية، التي تقود في النهاية إلى تحقيق كفاءات كلية وشاملة، خاصة أنها الأهداف الحقيقية للعملية التعلمية والتي يمكنها أن تفيد اللغة العربية لا على صعيد واحد فحسب بل من جانب القدرة على إنتاجِ قدرٍ لا بأس به كمًّا وكيفًا من الكتابات الراقية وحلّ الوضعيات التي يواجهها المتعلّم؛ التعلّمية منها والحياتية بالاعتماد على هذه المهارات اللغوية. وبالتالي فانشغالنا سيكون منصبّا على أهم التساؤلات الآتية:- ما هي السُّبُلُ المعتمدة لتحقيق مهارات التعلم الأربع؟ وأي هذه المهارات أجدى أن يعلَّم أولا ؟ - هل من آليات يُمْكِن للمعلِّم أو الموجه أن يعتمدها ليؤسس للمتعلِّم هذه الملكات الأربع؟ - ما أثر المهارات اللغوية على الناشئ وما دورها ليكون منتجا مستقبلا ؟- إلى أيّ مدى يؤثر اكتساب المهارات اللغوية على تعميق الوعي بأهمية اللغة العربية وتمكين المتعلم من جمع رصيد لغوي يمكنه من الحفاظ على هويته؟ الكلمات المفتاحية: تعليم مهارات اللغة العربية / حل الوضعيات/ الكفايات اللغوية/المتعلّم. Abstract: This paper seeks to highlight the four language skills being the core of the learning process of The Arabic language, which ultimately leads to the achievement of total and comprehensive competencies, especially as they are the real objectives of the learning process, which can benefit the Arabic language not only on one level but also by the ability to produce a good amount of high-end writings and solve the situations faced by the learner, learning and life based on these language skills. Therefore, our concern will be focused on the following most important questions: - What are the methods used to achieve the four learning skills? And what are these skills worth knowing first? - Are there any mechanisms that a teacher or mentor can adopt to establish these four habits for the learner? What is the impact of language skills on the young and what is their role as a future producer? To what extent does the acquisition of language skills affect raising awareness of the importance of the Arabic language and enabling the learner to collect a linguistic balance that enables him to maintain his identity? Keywords:Teaching Arabic language skills/solving situations/Language competencies /learner

الكلمات المفتاحية

تعليم مهارات اللغة العربية ; المتعلم ; حل الوضعيات ; الكفايات اللغوية ; Teaching Arabic language skills ; solving situations ; Language competencies ; learner