مجلة المجتمع والرياضة
Volume 1, Numéro 1, Pages 57-65
2018-10-31

دور المدرسة في تنمية دافعية التلاميذ على الممارسة الرياضية

الكاتب : بغدادي خديجة .

الملخص

مما لاشك فيه أنّ التربية أحد أهم العوامل الرئيسة في بناء الشخصيّة المتكاملة، التي يستطيع الفرد من خلالها التكيف مع متطلبات الحياة. والتربية الرياضية جزء لا يتجزأ من التربية العامة، حيث تعمل على إعداد الفرد جسميّا وفكريّا ونفسيّا. ولعل الطفل، المراهق أحوج إلى هذا النوع من التربية، خاصة أنّ فترة المراهقة مرتبطة بتغيرات عقليّة ونفسيّة وبيولوجيّة، كما ان الطفل محتاج إلى من يأخذ بيده ويوجهه الوجهة الصحيحة. وهو دورٌ ليس مقتصرا على الأسرة فحسب، إنّما هو موكلٌ أيضا إلى المدرسة خاصّة أستاذ التربية الرياضيّة. جاءت هذه الورقة البحثية عبارة عن دراسة هدفت إلى التعرف على الدور الذي يؤديه أستاذ التربية البدنيّة والرياضيّة في تحفيز التلاميذ على المشاركة الرياضية، وايضا التعرف على السبل التي ينتهجها لإعداد هذا التلميذ المراهق من الناحية الجسمية والنفسية والفكرية.

الكلمات المفتاحية

: الدافعية، المراهقة، التوافق النفسي، الحفز، التربية الرياضيّة