آفاق سينمائية
Volume 8, Numéro 1, Pages 380-405
2021-02-17

فيلم "وباء" لمخرجه "لارس فان تريير" بين التنبؤ والكناية

الكاتب : بوخموشة إلياس .

الملخص

ملخص: يتلخص البحث في عنوان يحاول الإحاطة بإشكالية المعنى في الإبداع الفيلمي، فجاء العنوان: (فيلم "وباء" لمخرجه "لارس فان تريير" بين التنبؤ والكناية) في مقدمة وأربعة مطالب وخاتمة، تعتمد السيسيولوجيا في قراءة الفيلم السينمائي مع انفتاحها على الهرمينوطيقية وعلم التأويل، لذلك لم تتشدد في استعمال المصطلح النقدي الأكاديمي، لأن البحث السيميولوجي لم يعد ذلك الدرس الاصطلاحي المعقد، بقدر ما آل إلى التطبيق الذي يستنبط المعنى من خلال رصد الدلالة الكامنة خلف المرجع بين الدال والمدلول، فيستوعب تحليل الصورة والصوت والشخصيات وبناء القصة في كنف السياق الذي أسس لها، دون الانطواء على النسق بمفرده كما كانت بدايات المنهج البنيوي سابقا، والذي تم مراجعته بفلسفة التفكيكية، وبذلك استطاعت هذه الورقة البحثية تحليل الأنساق المعلنة، ومدى ارتباطها بالأنساق المضمرة، مع مراعات السياق الرابط بينهما لإيجاد معنى "الوباء" في فيلم المخرج الدانيماركي والعالمي لارس فان تريير في أحد أفلامه التجريبية غزيرة المعنى مفتوحة القراءة. Summary: The study is summed up in a title which tries to answer the problem of the meaning of the –filmic- films work thus and arose the title: (The film "Epidemic" of "Lars Von Trier" between prediction and metaphor), which is composed of an introduction and four sub-chapters and a summary, semiology remains the essential tool to read this unclassifiable film, a semiology which is based on hermeneutics and interpretation, it is for this reason that research enough to be more flexible as regards the use of the rigid terms of semiology, which sinks more and more into the theory, between the signified and the signified and the referent, the latter joins them in a sphere, to break through the architectonics of cinematographic film, without remaining in the old structuralism school revised by the philosophy of the deconstructivist, this research is an attempt to pierce the meaning of the epidemic in the filmic process of Lars von Trier, in one of this film the p read experimental is the most open in its reading.

الكلمات المفتاحية

سينما. فيلم.، تجريب. دوغما 95.، دانمرك. لارس فان تريير.، فن. سينميولوجيا.، وباء. أزمة. Cinema. Movie, Experimenting. Dogma 95, Denmark. Lars Von Trier., Art. semiology, crisis