الفكر المتوسطي
Volume 12, Numéro 2, Pages 100-125
2024-03-28

محاكاة الأوضاع السياسية والإجتماعية لفيلم عائد إلى حيفا لمخرجه قاسم حول "قراءة سيميولوجية لأحداث الفيلم"

الكاتب : بورابحة فواز . سهتال ابتسام .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المعالجة السينمائية الفلسطينية للأوضاع السياسية والاجتماعية التي يعيشها المجتمع الفلسطيني في ظل محاولات الكيان الصهيوني للتأثير على الوجود الفلسطيني بأراضيه المحتلة من خلال محاولات طمس الهوية وكل محاولات الإكراه والتسلط المسلطة من قبل المستوطنين الإسرائيليين ، وقد اخترنا قصدا فيلم عائد إلى حيفا لمخرجه "قاسم حول" كعينة من الأفلام السينمائية التي تناولت الأوضاع السياسية والاجتماعية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في واقع فرضه الإسرائليون من خلال أساليب الاستيطان المستخدمة من أسلوب زرع الكراهية والعدوان وعدم الاستقرار، حيث اعتمدنا على المنهج السيميولوجي باختيار مقاربة رولان بارث واعتماد التقطيع التقني للكشف عن المشاهد الفيلمية التي طرحت اعادة بناء الواقع الاجتماعي والسياسي الصعب من خلال المشاهد الفيلمية التي تجسدت في شخصيات الفيلم، وما يحمله الفيلم من تقنيات وجماليات ايصال المعاناة التي يظهر عليها الفرد الفلسطيني، وقد خلصت الدراسة إلى وجود أوضاع سياسية واجتماعية صعبت من احلال الاستقرار المنشود في ظل الغزو المسلط للاحتلال الاسرائيلي الذي سعى بكل الوسائل لقهر الشعب الفلسطيني وجعله يعيش أوضاعا مزرية. This study aims to identify the Palestinian cinematic treatment of the political and social conditions experienced by the Palestinian society in light of the attempts of the Zionist entity to influence the Palestinian presence in its occupied lands through attempts to obliterate the identity and all attempts of coercion and domination imposed by the Israeli settlers. "Qasim Hawal" as a sample of the films that dealt with the political and social conditions in which the Palestinian people live in a reality imposed by the Israelis through the settlement methods used from the method of sowing hatred, aggression and instability. Which proposed the reconstruction of the difficult social and political reality through the film scenes that were embodied in the characters of the film, and the techniques and aesthetics of the film to convey the suffering of the Palestinian individual. The Israeli who sought by all means to conquer The Palestinian people and make them live miserable conditions.

الكلمات المفتاحية

الفيلم السينمائي، السينما الفلسطينية، محاكاة، الأوضاع السياسية والإجتماعية.