المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 16, Numéro 2, Pages 05-28
2014-06-01

مقاربات في دراسات جمهور وسائل اإلعالم ومستخدمي الوسائط الجديدة

الكاتب : علي قسايسية .

الملخص

سنحاول في هذه الورقة البحثية تتبع و مراجعة أحدث الأساليب لدراسات جمهور وسائل الإعلام ومستخدمي الوسائط الجديدة. قد تسمح مراجعة تاريخية موجزة للتأكيد على استنتاج دقيق ومفيد لتعدد النماذج والنظريات والمقاربات والأساليب المنهجية النابعة من تطور وتنوع الإعلام من حيث التاريخ الطبيعي لدراسات الجمهور . لقد مكّن التراكم النظري والمنهجي من تطوير تصاعدي في الاتجاه التاريخي الإيجابي، أي مراجعة التراث بشكل دوري وإعادة صياغتها لإدخال التعديلات اللازمة التي يمليها هذا التطور ، إما بإلغاء العناصر منتهية الصلاحية أو بإضافة عناصر جديدة للتعبير عن الواقع الناشئ. Abstract- This piece of work attempts to review the most up-dated approaches to study mass media audience and new media users. A brief historical reviewing could allow underlining an exhausted conclusion from the natural history of Audience Studies the multiplicity of models and theories and approaches and methodological approaches stemming from the evolution and diversity of the media on the one hand, and the historical development of the public on the other hand, enabled the accumulation heritage theoretical and methodological developed sophisticated upward in the direction of turn history positive, meaning a review of this heritage review periodically and re-drafted to enter necessary adjustments dictated by this development, either to cancel expired elements or by adding new elements to express the emerging reality.

الكلمات المفتاحية

الجمهور ، المستخدم ، الوسائط ، الوسائط القديمة ، الوسائط الجديدة ، الوسائط المتعددة