مجلة متيجة للدراسات الإنسانية
Volume 4, Numéro 9, Pages 141-166
2018-05-04

المقاربات البحثية في دراسات وضع الأجندة... من وسائل الإعلام التقليدية إلى الوسائط الجديدة

الكاتب : إلهام بوثلجي .

الملخص

يوثق هذا المقال التطورات التي مرت بها المقاربات البحثية في دراسات وضع الأجندة منذ اختبارها العلمي لأول مرة على يد الباحثين "شو" و" ماكومبس" سنة 1972، مرورا بالاتجاهات التي ميزت هذا المقترب طيلة خمس عقود من الزمن، و إلى غاية الوصول للمستوى الثالث للبحوث في ظل البيئة الرقمية للاتصال والإعلام التي نجم عنها ظهور الوسائط الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي. وفي هذا السياق، سنسلط الضوء على التغييرات التي طرأت على النظرية وما مدى ملائمتها لدراسة العلاقة بين ترتيب أولويات الرأي العام ووسائل الإعلام الجديدة، خاصة أن تعدد الوسائط الجديدة وتطورها أضحى يمثل تحديا بحثيا لنظرية وضع جدول الأعمال في الوقت الحالي، والتي تواجه فرضياتها شروط بيئة الوسائل الرقمية الجديدة وسرعة وصول المعلومات وعدم إمكانية القائم بالاتصال التحكم فيها، وهو ما يدعو لطرح سؤال حول مدى موائمة هذه النظرية لدراسة علاقة التأثير بين الجمهور و الميديا الجديدة ؟

الكلمات المفتاحية

وضع الأجندة، وسائل الإعلام التقليدية، الوسائط الجديدة، وسائل التواصل الاجتماعي