المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 2, Numéro 1, Pages 44-56
2019-06-30

دراسات الجمهور، من الصحيفة إلى الوسائط الجديدة: بين النظريات القاعدية والبحث عن مقاربات جديدة.

الكاتب : فتيحة بارك .

الملخص

عرفت دراسات الجمهور تطورات سريعة وعميقة وأضافت على سمات الجمهور الاساسية سمات أخرى اتصف بها نظرا لتأثره بالوسيلة ومحاولة التأقلم معها، فبعدما كان يُنظر الى وسائل الاعلام على أنها المؤثر الوحيد والقوي في سلوكات الجماهير، تحول الطرح في دراسات الجمهور الى الاهتمام بالمتلقي باعتباره فردا فاعلا ونشطا ومنتجا، ونُزع عنه جانب السلبية الذي اصبغته به دراسات الجمهور في بدايتها وظلت كذلك الدراسات تتطور مع تطور وسائل الإعلام حيث أصبح جمهور الوسائط الجديدة (المستخدمين) يتميز بسمات لم نعهدها سابقا في الجمهور، وبالتالي تغير طرح الدراسات الاعلامية حول مستخدمي الوسائط الجديدة الذين يمثّلون المرسل والمتلقي في ذات الوقت، فدراسات الجمهور تتوازي في طرحها مع التغير الدائم في وسائل الاعلام وكذا التغير الحاصل في السياق العام من كل جوانبه. Abstract : Public studies have witnessed rapid and profound developments and added to the characteristics of the general public other characteristics characterized , and try to adapt to them, after the media was seen as the only influential and strong in the behavior of the masses, turning the public studies into the public attention to the recipient as an active, and productive , And negated by the negative reflected by the studies of the public at the beginning of the studies have continued to evolve with the development of the media as the audience became new media (users) features not previously experienced in the public and thus change the launch of media studies about the new media services representing the sender and the receiver at the same time, public studies is in line with the emergence of permanent change in the media as well as change in the overall context in all its aspects.

الكلمات المفتاحية

دراسات الجمهور، الوسائط الجديدة، المستخدمين