المدونة
Volume 7, Numéro 2, Pages 403-418
2020-12-30

النّسق السّلطويّ في مسرحية أحلام الغول الكبير لعز الدّين جلاوجي مقاربة نقديّة ثقافيّة في عتبة العنوان

الكاتب : احمادي ليلى . العايب يوسف .

الملخص

الملخص: يهدف هذا البحث إلى فحص عنوان مسرحية " أحلام الغول الكبير " لعز الدين جلاوجي ومعاينته وفق معطيات "النّقد الثّقافي". وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تتخذ من عتبة العنوان أداة للقراءة بمعول نقدي جديد لمساءلة النّسق الثقافي الثّاوي في البنية العميقة وإظهاره للعلن. وقد شكّل هذا العنوان ظاهرة تستحق الدّراسة تبعا لمتطلّبات النّقد الثقافي، وذلك بوصفه حدثا ثقافيا يتوسّل ببنائه الرّمزي والجمالي ليضمر نسقا سلطويا متحرّكا في إطار مخفـــــــي وغير معلن ، يعكس إيديـــــــــــــــولوجية السلطــــــــــــــــــــــــة المستبـــــدة المؤسســـــــة لمعالـــــم القــــــوّة والسيطرة، و المفرزة للأنا الطاغية التي لا تقوم إلا عبر التّفرّد المطلق وإلغاء الآخر. الكلمات المفتاحية: العنوان ، النّقد الثّقافي، النّسق الثّقافي، النّسق السلطوي، الأنا الطاغية، الآخر. Abstract This research paperinvestigates the title of the play "Dreams of the Great Ogre" by EzzedineDjelaoudji and examines it in relation to the data of "cultural criticism". Its significance lies in the fact that it takes the threshold of the title as a tool for reading with a new critical dependency to account for the cultural secondary system in the deep structure and its visibility to the public.This title constituted a phenomenon worth studying in accordance with the requirements of cultural criticism, as a cultural event pleading with its symbolic and aesthetic construction to include a moving authoritarian arrangement in a hidden and undeclared framework, reflecting the authoritarian ideology of the features of power and control, and the detachment of the tyrant ego that only exists through absolute exclusivity and cancel the other one. Key words: authoritarian style, cultural criticism, cultural style, title, tyrant ego

الكلمات المفتاحية

العن ; ان ; النقد الثقافي ; النسق الثقافي ; النسق السلط ; ي ; الأنا الطاغية ; الآخر