المدونة
Volume 7, Numéro 2, Pages 15-42
2020-12-30

وعود مؤجلة/ عودة إلى سؤال الأدب وغوايات التخييل والتسريد

الكاتب : شطاح عبدالله .

الملخص

نحونا في هذه الدراسة إلى التعمق في بحث الأدوات الفنية والأسلوبية التي تجعل من النص الروائي مادة استهلاكية يستريح إليها القارئ بالاستسلام إلى إيهامها التخييلي وعالمها الحالم وأفضيتها المنسقة والمؤثثة فنيا بما يحيل تجربة القراءة متعة خالصة سواء بالتلقي السلبي المحايد او بالتلقي الإيجابي حيث يشارك القارئ في التأويل وإنتاج الدلالة. وقد حرصنا ونحن نبين ذلك على تحليل الممارسات التي تفسد ذلك الحلم، وتشوشه، وتلقي العراقيل أمام القراءة السلسلة، بالاستفادة من التحديدات التي أرساها الناقدان الأمريكيان جون جاردنر وبن ياغودا في كتابين سخراهما لبحث هذه القضايا بإسهاب تحليلي واستقصائي أفدنا منه في التقاط الأدوات الإجرائية القادرة على التحليل والقراءة والنقد من منظور الحلم التخييلي واللذة النصية والأسلوب الكثيف او العاري، والأداء الطبيعي المراعي لقيم الإيقاع والانسجام والعذوبة في مقابل الأداء الهاوي المتربصة به (سقطات) التكلف والبرود العاطفي أو العاطفية والسطحية والعجز عن النفاذ إلى حميمية الشخوص وبناء الحبكة وسواها. وبعد ضبط التحديدات النقدية المنهجية الجديرة بقراءة العمل قراءة كاشفة لممكناته الأدبية والفنية، قمنا بتسخيرها في قراءة عملين روائيين كرستهما المؤسسة الأدبية الرسمية في البلاد العربية بجائزتين معتبرتين هما (كتار) و(البوكر)، انطلاقا من تكريس أولي يعطي الانطباع بتحقيق ابتدائي أساسي للقيم الأدبية والفنية كما تخيلتها لجنة التحكيم وحكمت من خلالها على فرز النصوص وتتويج أجودها بالجائزة، الأمر الذي يجعل من هذه الدراسة بمثابة قراءة في الاختيارات الفنية الواعية لذلك التتويج، على أسس نقدية ومنهجية بعيدة عن أي افتراض مسبق، باستثناء الاشتغال من داخل النصين، وعرضهما على ضوابط نقدية مكرسة في عملي الناقدين المشار إليهما أعلاه.

الكلمات المفتاحية

الرواية، السرد، التخييل، الأسلوب، اللغة..