أبحاث


Description

مجلة علمية محكّمة تصدر عن مختبر اللسانيات وتحليل الخطاب. جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، تراعي عبر فاعلية معالجاتها كثيرا من المطارحات المعرفية، إذ تنهض أساسا وفق تخصصها على ذلك التشعّب من الإشكالات التصورية، مما يجعل اهتمامها بالبحث العلمي ينفتح صوب تلك المآخذ التي تنتهي إليها اللسانيات، كونها متعلقة بالتحليل المتعدد الذي ينصرف شطر ذلك التنوع الإجرائي، إذ يستمد مشروعيته العلمية من تلك المقولات والنظريات والمناهج اللسانية التي تباشر النص بتعدد التحليل والوصف والتصنيف، وكذا الخطابات بمجموع فروعها وتنوعها مما يسمح بمعاينة تلك الأنساق النصية عبر مختلف تشكلها القديم والمحدث ومن ثم فهي تخلص إلى آليات من التحليل الذي لا ينغلق عبر فرادة حرجة ، إذ تتعدى حرج الدرس الذي ما زال منحصرا ضمن لسانيات الجملة ، وعليه فمبتغى تطلع اللسانيات النصية التي تستشرفها مجلة أبحاث تروم إلى تلك القصدية الرحبة من التحليل اللساني الذي تتأتي مرجعياته من تلك المقولات النسقية العابرة إلى جهة النصية المختلفة ومن غير أن يرد مجالها إلى جهة الأدبية المحضة بقدر ما ينصرف إلى ذلك المتعدد من النصوص بكامل هوياتها ، كما في الوقت ذاته تظل المجلة متطلعة إلى التحقق المعرفي والإجرائي الذي تتوق إليه مجموع الفرق العلمية لمختبر اللسانيات وتحليل الخطاب ، كما تنشد من طلبة الدكتوراه والماستر تلك الشراكة العلمية عبر التوجيه الحصيف والمتخصص لحقل اللسانيات النصية.


6

Volumes

9

Numéros

103

Articles


تعليم اللغة العربية في ظل المقاربة بالكفاءات

غول شهرزاد, 

الملخص: ملخص: إن الحديث عن المقاربة بالكفاءات في الحقل التربوي هو الدعوة إلى تنظيم العملية التعليمية بقصد الرفع من فعاليتها ومردوديتها. وتتصف هذه المقاربة باستراتيجية تربوية محكّمة، تقوم في جوهرها على تصور مضبوط تجعل من خلاله المتعلّم الأساس في العملية التعليمية. وهكذا فإن أساس المقاربة بالكفاءات يتمثل في تنشئة متعلم لا يكتفي بتلقّي العلم واستهلاك المعارف التي يتضمنها البرنامج بل ينبغي أن يكون- في ظل هذا المصطلح – مفكرا باحثا ومنتجا ومبدعا قادرا على تحمل المسؤولية.

الكلمات المفتاحية: المقاربة بالكفاءات؛ الحقل التربوي؛ الكفاءة؛ المدرّس؛ اللسانيات؛ المعارف؛ الحقل التعليمي.


الأسلوبية الإحصائية عند سعد مصلوح

لرجاني خديجة أسماء, 

الملخص: الأسلوبيّة الإحصائيّة من أبرز اتجاهات الدرس الأسلوبي المعاصر، وذلك راجع إلى اعتمادها على مناهج العلوم الدقيقة كالرياضيات والفيزياء والإحصاء، إلى جانب اعتمادها على برمجيات الإعلام الآلي، وتقنيات الحساب الالكتروني؛ وهذا كله من أجل خلق علم موضوعي في مجال الدراسات النقديّة المعاصرة، من خلال توطيد العلاقة بين العلوم الإنسانية والعلوم التجريبيّة قصد تحقيق نتائج موثوق بها، بعيدة كل البعد عن الأحكام الذاتيّة والتقييمات الحدسيّة. الكلمات المفتاحيّة: الأسلوبيّة؛ سعد مصلوح؛ الأسلوبية الإحصائيّة؛ معادلة بوزيمان . Abstract:Statistical stylism is one of the most prominent trends in the contemporary stylistic lesson, due to its dependence on curricula of accurate sciences such as mathematics, physics and statistics, as well as its reliance on automated media software and electronic calculation techniques; all of this in order to create objective science in the field of contemporary critical studies, by strengthening the relationship Between the humanities and experimental sciences in order to achieve reliable results, far from subjective judgments and intuitive assessments.

الكلمات المفتاحية: : stylistics, Saad Maslouh, statistical methodology, Bozeman's equation.


خطاب العتبات في رواية ياسين قلب الخلافة لعبد الإله بنعرفة

السيد مؤيد أحمد عايد الشرعة, 

الملخص: سعت هذه الدراسة لتناول إحدى روايات الروائي المغربي عبد الإله بنعرفة، صاحب مشروع الرواية العرفانية الذي انطلق عام 2002، بأول رواية عرفت باسم جبل قاف، هذا المشروع الذي تبنَّى صاحبه الفكر الصوفي ليكون مادة له، واستمد من التراث مواضيع وشخصيات وأحداث وفضاءات تخدم نسقه الروائي، وقد سعى الباحث إلى دراسة رواية ياسين قلب الخلافة، التي تعد آخر رواية من روايات المجموعة الثانية من هذا المشروع، وقد حاول الباحث دراسة عتباتها من رؤية سيميائية، محاولًا توضيح الخصائص والسمات التي تعزز خصوصية هذا المشروع وفرادته عن غيره من أنساق روائية، ومحاولة الوقوف على الأساليب المختلفة التي تم استعمالها وتوظيفها من قبل السارد لتحقيق الغاية سابقة الذكر. This study sought to address one of the novels of the Moroccan novelist Abdel Ilah Benarafa, the author of the mystical novel project that was launched in 2002, with the first novel tagged in Mount Qaf. This study is a novel by Yassin, the heart of the caliphate, a subject for her, which is the last novel of the second group novels of this project, and the researcher has tried to study her threshold from a semiotic vision in an attempt to clarify the characteristics and features that enhance the specificity and uniqueness of this project from other narrative formats, And trying to stand the different methods that were used and employed by the narrator to achieve the aforementioned goal.

الكلمات المفتاحية: العتبات ; الخلافة ; العرفانية ; الصوفية، ; الرواية


تنمية الكفاية التواصلية لنتعلمي اللغة العربية في ضوء الدلالة المعرفية

لخزاز عبد الإله, 

الملخص: قدم هذا البحث تحليلا لإشكالية كانت ولاتزال متعمقة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، إلا وهي ضعف الكفاية التواصلية للمتعلمين. خصوصا وأن عملية التواصل تقتضي من طرفي التواصل تقاسم معرفة اللغة والماصدقات والتصورات مع العلم أن البنية التصورية للمتعلم تختلف عن البنية التصورية لمتكلم اللغة الهدف. وهكذا، بين البحث أن قسما من ذلك الضعف مرده ضعف في الكفاية الدلالية وكيفية فهم المتعلمين للمعجم. إذ تكتفي أغلب البرامج التعليمية على تدريس المعاني الأولية للمفردات، دون إبراز العلاقات المعجمية لتلك المفردات ومعانيها الموسعة والثقافية، التي لها علاقة بثقافة اللغة الهدف. وهكذا، فإن كل عملية تدريس المفردات لا تبرز للمتعلم هذه الخصوصية وفق اللغة الهدف لا تساعد في تنمية الكفاية التواصلية. لذلك نوصي بضرورة الإغماس اللغوي الثقافي في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. This research presented an analysis of weakness the communicative competence of non-native Arabic learners. Especially, the communication process is based on requires the sender and the receiver to share knowledge of the language and Concepts. The research showed that part of that weakness is due to a weakness in semantic competence and how the learners understand the lexicon. Most educational programs are satisfied with teaching the primary meanings of the vocabulary, without showing the lexical relationships of those vocabulary and their expanded and cultural meanings, which have a relationship with the target language culture. Thus, any process of teaching vocabulary that does not show those characteristics according to the target language does not help in developing communicative competence. Therefore, we recommend the necessity of cultural linguistic immersion in programs for teaching Arabic to non-native learners.

الكلمات المفتاحية: الكفاية التواصلية- الكفاية الدلالية-الدلالة المعرفية ; ; communicative competence- semantic competence- cognitive Semantics


خصائص الإيقاع في الموشّح: موشّح ابن بقي أنموذجا

حمراوي محمّد صالح, 

الملخص: سنركّز في هذا المقال على خصائص الإيقاع في الموشّح، باعتماد أنموذج " من طالب ثأر قتلى ظبيات الحدوج" لابن بقي. إذ بدأنا بحدّه، وما فيه من تباين. وقرنّاه بموشّح غير شعريّ فيه تطاول على منوال القصيدة القديمة. وبدا أنّه يحتاج في تلحينه إلى عكاكيز لجبر الوزن. وقد اختبرنا فاعلية المقاربة العروضيّة والأصوات والبلاغة إيقاعيّا فيه. وتبيّن أنّ هذه الأدوات قد أسعفتنا بثراء إيقاعي له صلة ببيئة حضاريّة متنوّعة الأجناس البشريّة والثقافات. ولعلّه ما يوحي بدور الإيقاع في رصد التغيّر الحضاري الذي شهدته بلاد المغرب آنئذ. In this article, we will focus on the characteristics of rhythm in the muwashah, by adopting the model “From a student to avenge the slain of the Haddouj slaves” by Ibn Baqi. We started with its sharpness, and the contrast in it. And we paired it with a non-poetic muwashah in it that contradicted the pattern of the old poem. In his composition, he seemed to need crutches to make up the weight. We tested the effectiveness of the casual approach and the rhythmic sounds and rhetoric in it. And it turns out that these tools have helped us with a rich rhythm that is related to a diverse civilized environment, of human races and cultures. Perhaps what suggests the role of rhythm in monitoring the cultural change that the Maghreb countries witnessed at the time.

الكلمات المفتاحية: موشّح ; إيقاع ; تماثل ; تغاير ; ثراء إيقاعيّ ; ضعف ; قوّة ; تنوّع حضاريّ ; Mawshah (=rhythm ; rhythm ; symmetry ; contrast ; rhythmic richness ; weakness ; strength ; cultural diversity


هشاشة الحلم التخييلي/الكتابة باستعارة نسقي التأريخ والترجمة

شطاح عبدالله, 

الملخص: نحونا في هذه الدراسة إلى التعمق في بحث الأدوات الفنية والأسلوبية التي تجعل من النص الروائي مادة فنية يستريح القارئ إلى إيهامها التخييلي وعالمها الحالم وأفضيتها المنسقة بالاعتماد على التحديدات التي أرساها الناقدان الأمريكيان جون جاردنر وبن ياغودا في كتابين سخراهما لبحث هذه القضايا، بإسهاب تحليلي واستقصائي أفدنا منه في التقاط الأدوات الإجرائية التي كرسناها لاحقا في قراءة عملين روائيين توجتهما المؤسسة الأدبية الرسمية في البلاد العربية بجائزتين معتبرتين هما (كتارا)/(أنا وحاييم للحبيب السائح) و(البوكر)/(الديوان الاسبرطي لعبد الوهاب عيساوي)، انطلاقا من افتراض أولي يعطي الانطباع بتحقيق ابتدائي للقيم الأدبية والفنية كما تخيلتها لجنة التحكيم وحكمت من خلالها على فرز النصوص وتتويج أجودها بالجائزة، الأمر الذي يجعل من هذه الدراسة بمثابة قراءة في الاختيارات الفنية الواعية لذلك التتويج، على أسس نقدية ومنهجية بعيدة عن أي افتراض مسبق، باستثناء الاشتغال من داخل النصين، وفق الضوابط النقدية المكرسة في عملي الناقدين.

الكلمات المفتاحية: التخييل ; الحلم ; الشخ ; ص ; الاسل ; ب


إركيولوجيا الذاكرة البصرية في رواية السوناتا للكاتب واسيني الأعرج

العزوني فتيحة, 

الملخص: تعد الكتابة الروائية أفقا مفتوحا يستقطب مختلف الأجناس التعبيرية، دون أن يتجاوز حدود جنسه الأدبي. وتندرج رواية سوناتا لأشباح القدس للكاتب "واسيني الأعرج" ضمن هذا الحقل التجريبي، فهي نص محكوم بالتعدد الأجناسي . استثمرت الكتابة في هذه الرواية التماثل المعرفي بين الرسم بالكتابة وفن التصوير، فقابلت سرديا بين خطي الرسم والكتابة ، حيث وُظفت في النص أنظمة دلالية غير لسانية حققت سلطتها فيه. و كان علينا اختراق السرد قصد قراءة أنظمة العلامات اللونية ونسيج اللوحات التشكيلية المتبددة فيه، ومستويات حضورها في محاولة لتأويل محمولها بمحاورة الجمالي فيها. Novel writing is an open horizon that attracts the various expressive races, then dissolves them into its texture, without going beyond the limits of its literary genre. The novel “Sonata of the Ghosts of Jerusalem”, by the Algerian writer Waciny Laredj, falls within this experimental field, as it is a text governed by polygenism, because it is composed of different genders and expressions in its fictional references. Writing, where non-linguistic semantic systems were employed in the text, which achieved their authority in it. The art of composition - with its lines, shades and colors, was consistent with the art of writing. We had to penetrate the narration in order to read the systems of color signs, the texture of the artworks dispersed in it, and the levels of their presence in an attempt to interpret their portions by the aesthetic dialogue in them.

الكلمات المفتاحية: سوناتا ; الكتابة ; اللون ; الرسم ; التشكيل البصري


الشعري في روايات أحلام مستغانمي

أقطي نوال,  طويل سعاد, 

الملخص: يشكل الشعري في روايات أحلام مستغانمي، علامة من علاماتها البارزة والمتميزة، حيث لعبت-اللغة الشعرية- داخل المتن الحكائي بعناصرها المتعددة كالتقديم والتأخير والتشبيه والاستعارة والكناية، والتكرار والغموض إلى جانب الغنائية دورا بارزا تجلت من خلاله مظاهر الإبداع في رواياتها . وبالتالي تهدف هذه الدراسة إلى مقاربة عناصر الشعري المذكورة في الروايات واستنباط جماليتها الفنية . Abstract: In Ahlam Mosteghanemi's novels, poetic is one of her prominent and distinct signs, as poetic language played within the narrative body with its multiple elements such as introduction, delay, simile, metaphor, repetition and ambiguity as well as lyricism, a prominent role in which aspects of creativity were evident in her novels. Accordingly, this study aims to approach the poetic elements in novels and derive their aesthetics .

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية:. الشعري، اللغة الشعرية، التكرار، الغموض، الغنائية.