أبحاث


Description

مجلة علمية محكّمة تصدر عن مختبر اللسانيات وتحليل الخطاب. جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، تراعي عبر فاعلية معالجاتها كثيرا من المطارحات المعرفية، إذ تنهض أساسا وفق تخصصها على ذلك التشعّب من الإشكالات التصورية، مما يجعل اهتمامها بالبحث العلمي ينفتح صوب تلك المآخذ التي تنتهي إليها اللسانيات، كونها متعلقة بالتحليل المتعدد الذي ينصرف شطر ذلك التنوع الإجرائي، إذ يستمد مشروعيته العلمية من تلك المقولات والنظريات والمناهج اللسانية التي تباشر النص بتعدد التحليل والوصف والتصنيف، وكذا الخطابات بمجموع فروعها وتنوعها مما يسمح بمعاينة تلك الأنساق النصية عبر مختلف تشكلها القديم والمحدث ومن ثم فهي تخلص إلى آليات من التحليل الذي لا ينغلق عبر فرادة حرجة ، إذ تتعدى حرج الدرس الذي ما زال منحصرا ضمن لسانيات الجملة ، وعليه فمبتغى تطلع اللسانيات النصية التي تستشرفها مجلة أبحاث تروم إلى تلك القصدية الرحبة من التحليل اللساني الذي تتأتي مرجعياته من تلك المقولات النسقية العابرة إلى جهة النصية المختلفة ومن غير أن يرد مجالها إلى جهة الأدبية المحضة بقدر ما ينصرف إلى ذلك المتعدد من النصوص بكامل هوياتها ، كما في الوقت ذاته تظل المجلة متطلعة إلى التحقق المعرفي والإجرائي الذي تتوق إليه مجموع الفرق العلمية لمختبر اللسانيات وتحليل الخطاب ، كما تنشد من طلبة الدكتوراه والماستر تلك الشراكة العلمية عبر التوجيه الحصيف والمتخصص لحقل اللسانيات النصية. The Journal “ABHATH” is a peer-reviewed scientific journal published by the Linguistics and Discourse Analysis Laboratory and edited by Oran1 Ahmed Ben Bella University. Through the effectiveness of its treatments, the journal takes into account various cognitive and conceptual issues that are related to its specialty. The journal’s interest in scientific research leads it to unlock those linguistic issues as it derives its scientific legitimacy from statements, theories, and linguistic methods that proceed the text with multiple analyses, descriptions, and classifications. Additionally, the journal covers all types and branches of discourses allowing the examination of various, ancient and modern textual formats. Accordingly, the journal aims to reach cognitive and practical authentication that all the scientific teams of the Linguistics and Discourse Analysis Laboratory yearn for. It also encourages doctoral and master students for scientific partnership through careful and specialized guidance in the field of textual linguistics.


6

Volumes

10

Numéros

111

Articles


أهمية الظاهرة اللغوية في بناء الدلالات النصية

بوعداين مريم, 
2021-08-24

الملخص: ملخص: تعتبر مدوّنة نجمى والشّاعر لعبد الله بن حليّ فيضٌ غزير من الدّلالات والرّؤى التّي عبّر عنها الشّاعر بلسان قلمِه من خلال توظيفه أسلوب متميَّز خارج عن المألوف رغبة في تحقيق التأثــير والمتعة لدى المتلقي، بدءًا من وحدة الموضوع [موضوع الخطاب] القادر على التّأثير فـــي بنية القصيدة، إذ يستدعي بذلك استخدام كيفيّات كلامية ذات طابـــع خاص، وخلق محاورات ومجاورات بين الألفاظ والعبارات في نصّ القصــــيدة،إلى توظيفه لمجوعة من الظّواهر اللّغويّة التّي تسهم بشكل كبير في تحديد دلالة النّص وبناء معماره، لِمَا لها من أهميّة بالغة وقدرة عجيبة على توليد الدّلالات النّصيّة. Abstract: It is a truth generally acknowledged thatAbdullah bin Helli’s collection of poems ispacked with fruitful connotations and thoughtful visions in which the poet relied on to speakhis mind by adopting a typical style in an attempt to attract the reader’sattention , starting from the core ofthe subject (the topic of the discourse ) which plays an outsized role in thepoem structure . In pursuit of this aim, it is highly required to use a distinctivesort of verbal modalities and create dialogues by playing with different formsof words and expressions within the poem. In so doing, the present study brings to the surface a host of concernsby answering the following important question: are linguistic phenomena essentialin shaping imagery and connotations of the text?

الكلمات المفتاحية: الظاهرة اللغ ; ية ; الأنساق التركيبية ; الص ; رة الشعرية ; الدلالة النصية ; التكرار


الحذف في قصائد الصّعاليك وأثره في تماسك النّص الشّعري

قاضي سهام, 
2021-08-31

الملخص: لقد شكّل الصّعاليك في العصر الجاهلي طفرة نوعيّة جعلتهم يختلفون ويتميّزون ويبرزون، وهذا الاختلاف مسّ سلوكاتهم وتوجّهاتهم وانعكس حتّى على حياتهم الأدبيّة وبالتّحديد أشعارهم الّتي كانت لها صبغة خاصّة ولغة مميّزة لم يعرفها الشّعر الجاهلي آنذاك، ولتلبيّة حاجتهم الشّعريّة وإيصال مقاصدهم والأهمّ من ذلك لتحقيق الإيجاز وتفادي الإطالة والإطناب، استعانوا بالحذف الّذي يُعتبر ظاهرة لغويّة وبلاغيّة وإجراء لساني هدفه الاختصار وإخفاء ما أُريد إظهاره وإبرازه، ويأتي على أشكال: حذف الاسم، وحذف الفعل، وحذف الحرف وحذف الجملة. :Abstract During the Pre- Islamic Era, the tramps constituted a qualitative leap among the others. It had also influenced their behavior and their literary tendencies especially their poems which were of a special quality and a distinctive language that the Pre- Islamic Era had never known before. To satisfy their poetic needs and their purposes, but the most important thing, was to achieve brevity and avoid prolongation and redundancy, they used the Deletion, which is considered as a linguistic and rhethorical phenomenon, and a lingual procedure aimed at abbreviation and concealment of what was highlighted. This procedure comes in different forme: The Deletion of the noun, The Deletion of the verb, The deletion of the letter, The deletion of the sentence

الكلمات المفتاحية: النص الحذف التماسك الصعاليك الشعر


The Exploration of some Factors Hindering the Learners' Oral Performance Case of EFL Learners in Setif University, Algeria.

زواوي سلمى, 
2021-10-24

Résumé: The current inquiry explores some factors hindering the learners' oral performance in terms of communication strategies use and conversational skills. At the preliminary phase, Third year English as Foreign Language learners at Mohamed Lamine DEBAGINE, Setif 2 University, expressed in the pre-questionnaire that they are not eager to speak in the oral expression sessions. The current study is exploratory, descriptive, and it entails a mixed-methods approach. Qualitative data are manifested in teachers' interviews. Quantitative means comprise Teachers' and students' questionnaires. The research sample encompasses 60 out of 283third-year students randomly selected and third-year oral expression teachers. Data analysis has demonstrated that poor use of oral communication strategies and conversational skills are among the reasons behind the poor oral performance of learners. In conclusion, incorporating communication strategies and conversational skills training is thought to enhance the learners' oral performance.

Mots clés: EFL ; Communication Strategies ; Conversational Skills ; Orale Performance


مصطلح الحجاج: بين منطق البرهان الاستدلالي واستعمال الخطاب الحجاجي

بن شيحة نصيرة, 
2022-03-16

الملخص: تعد الظاهرة الخطابية أرقى صور التواصل التي تنتصر للنموذج الحجاجي كما صوره أوزفالد ديكرو وشايم بيرلمان في تصورهما النظري الحجاجي لقضية اللغة واستعمالاتها وتحققها في الواقع. فالخطاب الطبيعي ليس خطابا برهانيا صوريا يتجاوب مع قضايا المنطق، بل هو خطاب بشري ينفلت من محددات الخطاب البرهاني الآلي الاصطناعي، ويستجيب للسمات الحجاجية التي ينهض عليها الخطاب الطبيعي، التي ترتهن إلى الملمح الواقعي الاستعمالي. وفقا لهذا التقديم يمكننا تصنيف بعض المصطلحات وإدراجها ضمن دوائر تحديدية تفصل بين كل نموذج ونسق على حدى، فالبرهان والاستدلال آليتان تدخلان ضمن دائرة المجال العقلي المنطقي الرياضي البحت، في حين يندرج الحجاج والاستعمال ضمن دائرة المجال الطبيعي البشري بما يحمله من ذوق يحيلنا إلى الاحتمالية وعدم التحديد الصارم. وتعد هذه الإشكالية من المخرجات المتأخرة للانعطاف اللساني الذي بدأ على يد فيتجنشتاين الثاني، ثم تطور وأخرج شطأه في شكل تصورات لغوية استعمالية غير صورية من أهمها النظرية الحجاجية (أوزفالد ديكرو - كلود أنسكومبر )، و أيضا نظرية البلاغة الجديدة ( شايم بيرلمان - أولبرايشت تيتيكا ) . The rhetorical phenomenon is the most representative form of communication that supports the model of argumentation, as formalized by Oswald Ducrot and Chaïm Perelman in their theoretical conception of argumentation on the question of language, its uses and its effective realization. The natural discourse is not a discourse of formal demonstration that meets the requirements of logic, but a human discourse that escapes the determinants of the automated artificial discourse and meets the characteristics of the natural argumentative discourse, which depend on the language fact of use. According to this presentation, we can classify some terms and include them in determining circles that separate each model from the other, demonstration and inference are mechanisms that are located in the circle of the field of purely mathematical logical reasoning, while argumentation and usage enter the circle of the natural human field with artistic properties that refers us to the probability and lack of strict definitions. This problem is one of the late results of the linguistic turn that began at the hands of Wittgenstein II, then developed and produced its foundation in the form of non-formal linguistic conceptions, the most important of which is the theory of argumentation (Oswald Ducrot-Claude Anscomber), as well as the new theory of rhetoric (Chaïm Perelman-Lucie Olbrechts-Tyteca)

الكلمات المفتاحية: المنطق ; البرهان ; الاستدلال ; الحجاج ; الاستعمال ; الخطاب ; Logic ; Demonstration ; Inference ; Argumentation ; Use ; Discourse


طرائق تقديم الشّخصية السّردية لمتعلمي المرحلة الابتدائية السّنة الرابعة – أنموذجا –

بويش منصور, 
2022-04-30

الملخص: تتوخّى العملية التعليمية في المرحلة الابتدائية تلقين المتعلّم مجموعة من المعارف والعلوم والمعطيات والمعلومات.. موزّعة على مواد مختلفة، معظمها يتلقّاها المتعلّم (الطفل) لأوّل مرّة، ما يضع المعلّم أمام رهاناتٍ عدّة لهذه العملية، من أجل تحريك الكفاءات وتحقيق الأهداف، ومن بين تلك الرهانات إيجاد الطرق والسبل السليمة والناجعة لربط المتعلّم بالمحتوى ومن ثم إيصال المعلومة المعرفية المزمع بلوغها وترسيخها. ولإن كانت اللغة العربية من أهمّ المواد المدرّسة في المرحلة الابتدائية، فإنها تقدّم زخما من المعارف والمعطيات من قواعد نحوية وصرفية وتقنيات تعبير.. يشكّل النصّ فيها وسيلة أسّاسة ومرجعا وسندا مهمين لذلك، فهو – النص – مصاحب لمعظم الأنشطة. ولعلّ ما يلاحظ على كثير من نصوص اللغة العربية في كتاب السّنة الرابعة ابتدائي، أنّها نصوص سردية صرفة، تصبو إلى ترسيخ مفهوم القصّة ومكوّناتها (على رأسها الشخصية) لدى المتعلّم، حيث سنحاول في هذه الورقة رصد طرق تقديم الشّخصية السّردية وأنواعها في نصوص هذه الرحلة. فما مفهوم الشّخصية السّردية؟ ما طبيعة حضورها في نصوص السّنة الرابعة ابتدائي ؟ كيف يقدّمها المعلّم ؟

الكلمات المفتاحية: السرد – التعليمية – القصة – النص – المتعلم – الشخصية.