التواصلية
Volume 6, Numéro 3, Pages 325-362
2020-10-31

برنامج مقترح قائم على أنشطة الحوار لتنمية مهارة التحدث لدارسي اللغة العربية الأتراك

الكاتب : أحمد حسن محمد علي .

الملخص

يهدف البحث إلى اقتراح برنامج يعمل على تنمية مهارة المحادثة للدارسين الأتراك في المستوى المتقدم ، معتمدا في بنائه على قائمة من أنشطة الحوار ومهاراته، وينقسم البحث إلى إطارين؛ الإطار النظري: يتضمن تعريف مهارة التحدث ومشكلاتها لدى الدارسين، ومهارات الحوار وأنشطته، والإطار التطبيقي: يتضمن عرضا لعناصر البرنامج من معايير وأهداف ومحتوى تعليمي وأنشطة وطرق التقويم، ويختتم البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات. The research aims to suggest a program that develops conversation skills for Turkish students at the advanced level; it is based on a number of conversational activities and skills. The research is divided into two main topics: conceptual topic, which includes the definition of the speaking skill, its challenges for students, dialogue skills, and activities; practical topic, which includes a presentation of the program’s sections, criteria, objectives, educational content, activities, and assessment methods. The research concludes with a set of suggestions and recommendations.

الكلمات المفتاحية

برنامج ; أنشطة ; حوار ; تحدث ; اللغة العربية ; Program ; Activities ; Dialogue ; Speaking ; Arabic