مقاربات في التعليمية
Volume 3, Numéro 1, Pages 47-64
2021-12-30

تدريس مهارة الاستماع لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ (أمثلة تطبيقية)

الكاتب : الجالي محمد .

الملخص

المستخلص بالعربية: هدف البحث إلى تقديم بعض النماذج التطبيقية لتدريس الاستماع لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ، ولما كانت الأصوات من أهم ما يُركَّز عليه في المستوى المبتدئ فقد اهتم الباحث بالنماذج المسموعة المتعلقة بالتمييز الصوتي للأصوات المتشابهة من خلال الاستماع إلى كلمة مثلا وتحديد الصوت الذي تنتهي به أو تبدأ به، بالإضافة إلى نماذج أخرى على مستوى المفردات وفهم المسموع. ABSTRACT : This research aims to present some applied models for teaching listening skill for students of Arabic language to non-native speakers at the beginner level, and since sounds are one of the most important things to focus on at the beginner level,The researcher was interested in audible models related to phonemic discrimination of similar sounds, such as listening to a word and determining the sound that it ends or begins with, in addition to other models at the level of vocabulary and listening comprehension.

الكلمات المفتاحية

استماع ; مستوى مبتدئ ; تمييز صوتي ; ناطقين بلغات أخرى ; Listening ; beginner level ; phonemic discrimination ; non-Arabic speakers